محليات

وزير الحج : إبلاغ الدول بحصصها من الحجاج بعد خفض الـ 20%

24370

صراحة – متابعات:

كشف وزير الحج الدكتور بندر بن حمزة الحجار في تصريح خاص عن الانتهاء من توزيع العدد الإجمالي للحصص المخصصة لكل دولة من الحجاج وتفهم كل الدول لظروف المشروعات التوسعية في الحرم وخصوصا مشروع المطاف. ونفى وجود أي معارضة على النسبة المقررة من أي دولة حيث تم تبليغ كل بعثة لحصصها بعد خفض الأعداد بنسبة 20% لكل دولة.
وعن وجود اجراءات استثنائية بناء على ما تشهده العديد من الدول من احداث واضطرابات.. قال: إن الوزارة قامت بمقابلة كل بعثات الحج وأطلعتهم على كل التعليمات المشددة واخذت تعهدات من البعثات بضرورة الالتزام بتلك التعليمات مؤكدة اهمية انصراف الحاج إلى اداء نسكه وعدم الدخول فيما يعكر صفو المناسك أو يؤثر على سلامة وأمن الحجاج.
وعن الوضع مع الحجاج السوريين أكد وزير الحج أن هناك آلية خاصة اعدتها الوزارة يتم من خلالها العمل من أجل التنسيق لإنهاء إجراءات وترتيبات قدوم الحجاج السوريين حيث قامت الوزارة مؤخرا بتوقيع اتفاقية مع مجلس الائتلاف السوري حيث يعمل المجلس الآن على ترتيب قدومهم عبر تركيا والأردن ولبنان.
وحول البدء في عمل مدينة الحجاج في مكة والمدينة أشار إلى ان مدينة الحجاج في المدينة المنورة ما زالت تعمل على وضع المخطط العام للمدينتين وهناك جهود تبذلها الوزارة في مجال خدمة الحجاج والمعتمرين منذ قدومهم إلى أراضي المملكة وحتى مغادرتهم إلى أوطانهم سالمين.
وفيما يتعلق بالحافلات القديمة المقبلة من بعض الدول العربية المجاورة والتي تسببت بعضها في حدوث حوادث وفيات وإصابات، قال: إن معظم الحجاج والمعتمرين يأتون عبر الجو وهناك ترتيبات خاصة بالنسبة للحافلات القديمة المقبلة من بعض الدول وتم مخاطبة وزراء الشؤون الإسلامية والمقدسات في تلك البلدان بأهمية فحص الحافلات للتأكد من سلامتها الميكانيكية والمرورية كونها تخضع لأنظمة دولها، أما ما يخص حافلات نقل الحجاج العاملة تحت مظلة النقابة العامة للسيارات فهي تخضع لفحص دقيق للتأكد من مدى سلامتها وجاهزيتها في نقل الحجاج لأداء مناسك حجهم بك يسر وسهولة.
وأوضح أن موسم العمرة شهد نجاحًا كبيرًا حيث غادر المعتمرون إلى بلدانهم بعد أن أدوا مناسك عمرتهم بكل يسر وسهولة وهناك اجتماع سيعقد لوضع اللمسات الأخيرة لاستعدادات الوزارة لموسم الحج.
جاء ذلك خلال معايدة وزير الحج لمنسوبي الوزارة بمقر فرع الوزارة بحي العزيزية بششة حيث استقبل جمع من المهنئين والمباركين من الموظفين الذين قدموا للوزير التبريكات والتهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك حيث حضر حفل المعايدة حاتم قاضي وكيل وزارة الحج والناطق الإعلامي للوزارة والدكتور عيسى رواس وكيل الوزارة لشؤون العمرة. ( المدينة )

زر الذهاب إلى الأعلى