محليات

إنهاء معاناة مريضة من متلازمة ” تيريزي” بمستشفى المذنب

صراحة – بريدة: أنهى أطباء مستشفى المذنب العام معاناة مريضة في العقد الثالث من عمرها من التهابات حادة ومزمنة بالقناة المرارية وهوما يعرف بمتلازمة ” تيريزي” من الدرجة الأولى في عملية بالمنظار استمرت نحو ساعتين وتكللت بالنجاح.

وقال تجمع القصيم الصحي إن المريضة حضرت إلى قسم الطوارئ بالمستشفى وهي تعاني من آلام حاده أعلى منطقة البطن مع ارتفاع ملحوظ بدرجة الحرارة وقيء مستمر، مشيراً إلى أنه تم مباشرة إجراء الفحوصات الطبية وإعطائها المسكنات والمحاليل الوريدية اللازمة.

وأوضح التجمع أنه وبعد عمل الأشعة التلفزيونية للبطن تبين وجود التهاب حاد بالمرارة مع انسداد حصوي بقناة المرارة وضغط بسيط على القناة المرارية المشتركة، وتم تشخيص الحالة على أنها متلازمة (ميريزي) من الدرجة الأولى، ليتم بعدها عمل رنين مغناطيسي للقنوات المرارية وإعطاء المريضة المضادات الحيوية اللازمة في مثل هذه الحالات.

وأضاف أن الأطباء قرروا إجراء جراحة عاجلة بالمنظار لاستئصال المرارة وإزالة الضغط من على القناة المرارية المشتركة، حيث تبين وجود تضخم شديد بالمرارة مع التصاقات بين الكبد وجدار البطن وكذلك بين المرارة والقولون والإثني عشر والقناة المرارية المشتركة، وتم عمل تفتيت لتلك الالتصاقات وإزالة المرارة بعد تفريغها من السوائل بداخلها، منوهاً بان المريضة خضعت للتنويم والمراقبة الطبية الدقيقة حتى عادت العلامات الحيوية وتحاليل الكبد لطبيعتها، وغادرت المستشفى بعدها بحالة صحية جيدة.

الجدير بالذكر أن عدد العمليات الجراحية التي أجراها مستشفى المذنب العام خلال الربع الأول من العام الحالي 2023 بلغت 255 عملية.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى