محليات

الائتلاف السوري يطالب بـإقامة موقتة لـ 500 حاج سوري بعد تهديدات الأسد

89877676

صراحة – متابعات : كشف نائب رئيس لجنة الحج العليا في الائتلاف الوطني السوري خالد كوكي عن طلب نحو 500 حاج سوري الإقامة في السعودية بعد انتهائهم من أداء مناسك الحج، حتى لا تكون إقامتهم مخالفة في السعودية. وأوضح أن طلبهم جاء نتيجة لتعرضهم إلى تهديدات بالقتل في لبنان وسورية من عناصر نظام الأسد، إضافة إلى تهديدات ومضايقات من أفراد من حزب الله اللبناني أثناء إقامتهم هناك.

وقال كوكي إن لجنة الحج العليا في الائتلاف الوطني السوري تقدمت بطلب إلى فرع وزارة الحج في مكة المكرمة للحصول على موافقتهم في الإقامة النظامية موقتاً في السعودية للحجاج السوريين الذين يواجهون تهديدات بالقتل، مثمناً حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على سلامة الحجاج السوريين، والاعتراف بالائتلاف الوطني السوري ممثلاً وحيداً للشعب السوري. وبيّن كوكي أن عدد الحجاج السوريين القادمين من طريق الائتلاف الوطني السوري بلغ 3500 حاج سوري، قدموا من طريق الدول المجاورة لسورية من لبنان، تركيا، الأردن، إضافة إلى المناطق المحررة في سورية، موضحاً أن طلب الإقامة من بعض الحجاج السوريين في الســعودية موقت، حتى تــنتهي الأزمة التي تواجههم من تهديدات للقتل من حزب الله وعناصر نظام بشار الأسد.

وأضاف: «بعض الحجاج السوريين لديهم أقارب يقيمون في السعودية، سيقيمون معهم في منازلهم والتــكفل بهم، والبعض الآخر منهم لا يوجد لديهم أقارب يريدون العيش في السعودية وتدبر شؤون حيــاتهم، وحتى الآن لم نصل إلى قرار نهائي مع السلطات السعودية».

وأشار إلى أنه في حال رفض السلطات السعودية لطلب الحجاج السوريين بالإقامة في المملكة، فإن الائتلاف الوطني السوري سيؤمن كلفة عودة الحجاج السوريين إلى لبنان، مفيداً بأن نحو 3000 حاج سوري غادروا مكة المكرمة متجهين إلى المدينة المنورة، وبعدها يغادرون من حيث قدموا.

من جهتها، أكدت وزارة الحج السعودية أن طلب الإقامة الموقتة لبعض الحجاج السوريين في السعودية لم يتم درسه حتى الآن، مبينة أن القرار يتطلب إلى درس شامل لحال الحجاج من الجهات العليا في السعودية.

وأوضح المتحدث الرسمي وكيل وزارة الحج الدكتور حاتم قاضي أن لجنة الحج العليا في الائتلاف الوطني السوري لم تتقدم بطلب رسمي إلى وزارته، مضيفاً: «في حال تقدم الائتلاف الوطني السوري لوزارة الحج بطلب رسمي، فسنعرضه على الجهات المختصة للنظر في ذلك، واتخاذ الإجراءات اللازمة». ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى