حول العالم

المبعوث الدولي إلى سوريا يعلن عن بدء مباحثات جنيف في 29 يناير الجاري

di-damas-1

 

صراحة – فيصل القحطاني : أعلن المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا, عن بدء مباحثات جنيف في 29 يناير الجاري وهي المباحثات التي تستمر لمدة 6 أشهر غير متواصلة, وأن أولى الجولات التي تبدأ يوم الجمعة تستمر لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع .
وقال دي ميستورا إن المباحثات ستكون مباشرة بين كل الأطراف المشاركة وسيبدأ في إرسال الدعوات غدًا الثلاثاء موضحًا أن المباحثات ستبدأ بمن يحضر ولن تلغى في حالة تأخر البعض أو عدم الحصول على تأشيرة .
وقال إنه يتوقع الكثير من الانسحابات من مفاوضات جنيف وإنه لن تكون أي شروط مسبقة قبل المباحثات .
وبيّن دي ميستورا أن المظلة الرئيسية لمباحثات جنيف ستكون قرار مجلس الأمن رقم 2054 كما ستكون المباحثات تحت مظلة بيان جنيف 1 الذي وافقت عليه جميع الأطراف والذي نص على تشكيل حكومة انتقالية وصياغة دستور جديد وعقد انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة .
وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم في جنيف قال دي ميستورا إن الأولوية القصوى الآن هي وقف إطلاق نار موسع ووصول المساعدات الإنسانية إلى كل المناطق السورية التي تحتاج لها وهو ما ستتم مناقشته خلال المباحثات .
وعن الأطراف التي يوجه لها الدعوات لحضور المباحثات قال إن مجلس الأمن صنف داعش والنصرة كتنظيمات إرهابية لذلك لن تتم دعوتهما .
ورفض التعليق على مشاركة الأكراد في مفاوضات جنيف وأعلن دي ميستورا أن المتحدثة الرسمية باسمه ستكون علا مطر, التي سبق أن عملت كمتحدثة للمبعوث الأممي السابق الأخضر الإبراهيمي.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى