مال وأعمال

” صافولا ” توقع اتفاقية ملزمة لبيع اسهم لها في شركتين بقيمة 459.26 مليون ريال

صراحة – الرياض :

أعلنت مجموعة صافولا عن توقيع اتفاقية ملزمة لبيع الأسهم والحصص المملوكة لها في كل من شركة مدينة المعرفة الاقتصادية وشركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية المحدودة بقيمة 459.26 مليون ريال سعودي.

وجاء أعلان الشركة عبر تداول على النحو التالي :

 

بند توضيح
مقدمة تملك مجموعة صافولا ما نسبته 11,47 % في شركة مدينة المعرفة الاقتصادية بشكل مباشر وغير مباشر منها (6.40% ملكية مباشرة و5.07% ملكية غير مباشرة عبر شركة مطوري مدينة المعرفة (شركة ذات مسئولية محدودة)، والاتفاقية المشار إليها تشمل بيع كامل الأسهم في كل من شركة مدينة المعرفة الاقتصادية والحصص في شركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية المحدودة.
تفاصيل الصفقة وقعت مجموعة صافولا بتاريخ 10/08/2022م على اتفاقية بيع ملزمة أسهم مع شركة طيبة للاستثمار لبيع كامل الأسهم والحصص المملوكة للمجموعة في كل من شركة مدينة المعرفة الاقتصادية وشركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية المحدودة.
قيمة الصفقة يبلغ إجمالي قيمة الصفقة 459.256,000 ريال سعودي.
شروط الصفقة يخضع إتمام الصفقة لعدد من الشروط المسبقة من بينها: الحصول على الموافقة اللازمة من الجهات النظامية أو التعاقدية، بجانب الحصول على ترخيص من قبل الجمعية العامة لمساهمي المجموعة وشركة طيبة للاستثمار لوجود مصلحة غير مباشرة لأعضاء مجلس الإدارة (أطراف ذوي علاقة) في هذه الصفقة. وفي حال تعذر الحصول على أي من الموافقات اللازمة لإتمام هذه الصفقة أو تعذر استيفاء الإجراءات النظامية أو أي من الشروط المسبقة خلال (120) يوماً من تاريخ التوقيع عليها، فيجوز للطرفين بموجب اتفاق مكتوب إما الغاء الصفقة وإنهاء هذه الاتفاقية، أو تمديدها لفترة إضافية، أو الغاء جزء من الصفقة.

 

كما تضمنت الاتفاقية ضمانات وتعهدات اعتيادية مقدمة من قبل الطرفين.

اطراف الصفقة 1- مجموعة صافولا

2- شركة طيبة الاستثمارية

طريقة تمويل الصفقة لا ينطبق حيث إن مجموعة صافولا ستكون البائع
تاريخ إبرام الصفقة 1444-01-12 الموافق 2022-08-10
وصف النشاط للأصل موضوع الصفقة أسهم وحصص مملوكة لمجموعة صافولا في رأس مال كل من شركة مدينة المعرفة الاقتصادية وشركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية المحدودة.
بيان القيمة الدفترية للأصل تبلغ القيمة الدفترية لكامل الأسهم المملوكة بشكل مباشرة وغير مباشرة 376 مليون ريال سعودي حسب آخر قوائم مالية غير المدققة للمجموعة للفترة المنتهية في 31 مارس 2022م.
البيانات المالية للسنوات الثلاث الاخيرة للأصل محل الصفقة لا ينطبق حيث إن المبيع عبارة عن أسهم، فضلا عن أن شركة مدينة المعرفة الاقتصادية شركة مدرجة في السوق المالية وقوائمها وبيناتها المالية لأكثر من ثلاث سنوات منشورة ومتوفرة عبر موقع السوق المالية، كما أن شركة مطوري مدينة المعرفة المحدودة عبارة عن شركة ذات غرض خاص (SPV) لا تمارس نشاطاً فعليا سوى ملكيتها للاسهم في شركة مدينة المعرفة الاقتصادية.
اسباب الصفقة الخروج من استثمارات مجموعة صافولا في القطاعات غير الرئيسة في ضوء استراتيجيتها المعلنة والرامية إلى التركيز في الاستثمار في أنشطتها الرئيسة في قطاعي الأغذية والتجزئة.
الاثر المتوقع للصفقة على الشركة وعملياتها من المتوقع أن ينتج عن هذه الصفقة – عند اكتمالها – تدفقات نقدية تساوي 459.26 مليون ريال سعودي. كما أن المكاسب الاجمالية من بيع هذا الاستثمار ستبلغ حوالي 80 مليون ريال سعودي وسيتم عكسها في اجمالي الدخل الشامل.
تفاصيل استخدام المتحصلات من بيع الاصل سيتم استخدام المتحصلات من هذه الصفقة في دعم وتمويل أنشطة المجموعة في ضوء استراتيجية التركيز المعلنة والتي تنتهجها المجموعة.
أطراف ذات علاقة 1/ الأستاذ/ بدر عبد الله العيسى – نائب رئيس مجلس الإدارة.

2/ الأستاذ محمد إبراهيم العيسى – عضو مجلس الإدارة.

3/ المهندس معتز قصي العزاوي – عضو مجلس الإدارة.

4/ شركة أصيلة للاستثمار (من كبار المساهمين)

معلومات اضافية تأتي هذه الخطوة منسجمة مع استراتيجية المجموعة المتمثلة في التركيز على الاستثمار في قطاعي الأغذية والتجزئة والخروج من كافة الاستثمارات غير الرئيسية في الوقت المناسب.

 

تجدر الإشارة إلى أن هناك حظر في تداول أسهم مؤسسي شركة مدينة المعرفة الاقتصادية إلا إذا تم بيع الأسهم لأحد المؤسسين أو مستثمر مؤسساتي، وحيث إن شركة طيبة للاستثمار هي أحد الشركاء المؤسسين فإن المجموعة لا تتوقع أي عوائق لإتمام عملية البيع.

 

هذا وسيتم الشروع في عملية التنفيذ مباشرة بعد عملية التوقيع، وسيتم الاعلان عن أي تطورات جوهرية حول هذه الاتفاقية في حينه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى