محليات

طالب يتحدى مسؤولاً تعليمياً أن يحمل حقيبته ..يوماً فقط!

صراحة – متابعات :

تحدى أحد طلاب التعليم العام في الأحساء مدير الإشراف التربوي في المحافظة خالد العتيبي بأن يحمل ولو ليوم واحد حقيبته المدرسية التي تحوي 20 كتاباً، خلاف الكراسات والأدوات الأخرى! وكان العتيبي يزور مجمع ديوان المعارف التعليمي عندما تحداه الطالب ناصر المري (أحد طلبة الصف الثالث متوسط)، في نقاش عن أهمية وجود الكتاب المدرسي والرأي القائل بأنه لا تمكن الاستعاضة عنه بوسائل التكنولوجيا الحديثة، مثل «الآيباد» أو «المحمول». وأصر الطالب على أن وسائل التقنية أصبحت البديل الأمثل عن الكتب، مستشهداً بما يحدث في مدارس دول أوروبا وآسيا وحتى بعض الدول الخليجية المجاورة. وقال الطالب لمدير الإشراف: «أتحداك يا أستاذ أن تحمل حقيبتي ليوم واحد من المنزل إلى المدرسة»!

وكان مدير مجمع ديوان المعارف التعليمي في الأحساء علي الدوسري باشر من بداية العام الدراسي الحالي تطبيق برنامج التعلم الذكي الذي يتضمن تطبيق استراتيجية ترتبط بتكنولوجيا التعليم. وأوضح مدير المجمع علي الدوسري أن الهدف من البرنامج الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة التي أصبحت سمة العصر الحالي، لتسهيل وصول المعلومة إلى الطالب. (للمزيد)

وقال: «رأينا أن نطرح الفكرة ونتركها لتنضج في الميدان بدلاً من التخطيط في المكاتب». وأضاف: «بدأنا بتدريب ستة من الطلاب على التعامل مع البرنامج، وكيفية الحصول على المعلومة، وحل المسائل. وتمت متابعة الطلاب لمدة شهر، ومعالجة المعوقات التي واجهتهم، بعد ذلك تم الانتقال إلى مرحلة التطبيق، فقام الطلبة الستة بتدريب مجموعة من زملائهم لتعميم التجربة على شريحة أكبر».

وأكد أن التجربة تطبق حالياً على 50 في المئة من طلبة الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية، وطلبة المرحلة المتوسطة، بهدف قياس الفرق بين الطلبة الذين يخضعون للتجربة والآخرين الذين اعتبروا ضابطاً للتجربة. وقال إن المؤشرات «جيدة، إذ لوحظ تحسن مستوى الطلبة، وهذا ما لمسناه من خلال نتائج الاختبارات الشهرية». وذكر أنه سيتم في نهاية الفصل الدراسي الأول تقويم التجربة، ومعالجة بعض السلبيات حتى يتم تعميم التجربة على جميع طلبة المدرسة في الفصل الدراسي الثاني.

زر الذهاب إلى الأعلى