محليات

جامعة نايف تنظم برنامجاً علمياً بعنوان “دور وسائل الإعلام في برامج الوقاية من المخدرات”

مقر جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في العاصمة السعودية الرياض

صراحة – الرياض: بدأت اليوم, أعمال البرنامج العلمي “دور وسائل الإعلام في برامج الوقاية من المخدرات”, الذي تنظمه كلية التدريب بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في إطار برنامجها العلمي للعام 2016م, خلال الفترة من 14 إلى 18 ربيع الآخر 1437هـ الموافق من 24 إلى 28 يناير2016م, وذلك بمقر الجامعة بالرياض.
ويستهدف البرنامج, العاملون في أجهزة مكافحة المخدرات، ووسائل الإعلام المختلفة، وفي مجال التوعية بأضرار المخدرات في الدول العربية، ومنسوبو مجالات العلاج الوقائي والدوائي في وزارات الصحة في الدول العربية.
ويهدف البرنامج التعريف بدور وسائل الإعلام التقليدي وأهميتها في تشكيل الوعي المجتمعي بأضرار المخدرات، والتعريف بدور وسائل الإعلام الجديد في الوقاية من المخدرات وضرورة توظيفها بشكل فعال في هذا المجال، واطلاع المشاركين على أهمية التنسيق والتواصل والتكامل بين وسائل الإعلام المختلفة والأجهزة الأمنية المعنية بالوقاية من المخدرات، وإلقاء الضوء على برامج الوقاية من المخدرات ومدى الحاجة إلى وجود إستراتيجية مقترحة لزيادة الاستفادة منها، وتبادل الخبرات والمعلومات بين المشاركين.
وسيناقش البرنامج عدداً من الموضوعات المهمة من أبرزها: أبعاد مشكلة المخدرات في المجتمع، وشروط تصميم البرامج الوقائية، ونظريات التأثير واستراتيجيات الإقناع وتطبيق أسس وأهداف برامج الوقاية في وسائل الإعلام وطرق إنتاج البرامج الإعلامية الوقائية، وكيفية تناول وسائل الإعلام لمشكلة المخدرات والآثار الإيجابية والسلبية لوسائل الإعلام في وقاية المراهقين من المخدرات، إضافة إلى آثار وسائل الإعلام الجديد في خفض الطلب والوقاية .
ويأتي تنظيم هذا البرنامج العلمي, في إطار اهتمام الجامعة بمكافحة المخدرات التي أولتها عنايتها واهتمامها منذ نشأتها, حيث كانت مكافحة المخدرات موضوع أول نشاط نفذته الجامعة في تاريخها ثم توالى هذا الاهتمام من خلال الدورات التدريبية والندوات العلمية والدراسات المحكمة, إضافة إلى عشرات الرسائل العلمية التي تناولت الموضوع من جوانبه المختلفة .
يشار إلى أن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تضطلع بدور فاعل في مجال مكافحة المخدرات من خلال تنفيذها للاستراتيجيات العربية في هذا المجال, حيث تحظى قضايا المخدرات بعناية خاصة ضمن برامج الجامعة وأنشطتها العلمية تحقيقاً لأهداف الجامعة ورؤيتها في نشر الأمن بمفهومه الشامل.
وقد تناولت الجامعة موضوع مكافحة المخدرات من جوانبه المختلفة حيث ناقشت الجامعة من خلال كلياتها المختلفة 122 رسالة علمية (ماجستير ودكتوراه), ونفذت 118 دورة تدريبية، و 26 حلقة علمية و 30 دورة تطبيقية، و35 ندوة علمية، و37 محاضرة، و17 دراسة علمية، و54 إصداراً علمياً، و46 مقالاً علمياً بالمجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب وأكثر من 651 مادة إعلامية في مجلة الأمن والحياة .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى