محليات

فلكية جدة : أصغر قمر محاق 2018 .. الأربعاء

صراحة – محمد المحسن : قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة بأن القمر يصل مرحلة المحاق (الإقتران) لشهر جمادى الأولى يوم الأربعاء 17 يناير /كانون الثاني عند الساعة 5:17 صباحا بتوقيت السعودية (2:17 صباحا بتوقيت غرينتش) منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة أي شهرا إقترانياً جديداً وهو ايضا يمثل (أصغر قمر محاق) هذه السنه 2018 .

إن القمر المحاق الصغير يحدث عندما يكون هناك تزامن بين وقوع القمر بمرحلة المحاق و وقوعه في نقطة الأوج (ابعد نقطة في مداره) ويبعد مركزه مسافة تزيد على 405.000 كيلومتر من مركز الأرض وفي هذه الحالة سيكون القمر على مسافة 405,106 كيلومتر لحظة وقوعه في الإقتران وهذا حدث غير مشاهد كظاهرة فلكية .

فالإقتران او المحاق يعني إجتماع الشمس والقمر على إرتفاع واحد في السماء عندما يقعان على خط طول سماوي واحد وخط عرض مختلف ( الاقتران غير المرئي) حيث يعبر القمر شمال او جنوب الشمس ، ويكون القمر على وشك الإنتقال من غرب الشمس الى شرقها وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.
وبعد الإقتران بعدة ساعات تحدث مرحلة تسمى ” الإهلال ” وتعني رؤية الهلال الجديد بعد إقترانه مع الشمس وخروجه من المحاق و إبتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه .

ولن يكون هناك تأثير لظاهرة قمر المحاق الصغير فلن يتسبب بكوارث طبيعية مثل الزلازل ولا توجد أدلة علمية تدعم أي ارتباط من هذا القبيل.

وسوف يقتصر تأثير هذه الظاهرة على المد والجزر فبسبب المسافة التي تفصل القمر على الارض سوف يكون المد أصغر بحوالي 5 سنيمترات مقارنة بالأحوال العادية .

ويعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثاليا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

جدير بالذكر انه وبعدين إسبوعين من وقوع القمر في الإقتران ستشهد أجزاء من السعودية و دول الخليج العربي وبعض الدول العربية خسوف جزئي للقمر منتصف شهر جمادى الأولى .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى