محليات

في اليوم العالمي للتعليم .. “النقل” تستعرض دورها في تطوير الكوادر الوطنية

صراحة – الرياض: تزامناً مع اليوم العالمي للتعليم، تضع منظومة النقل والخدمات اللوجستية مهمة تأهيل شباب وشابات الوطن نصب أعينها، سعياً للاستفادة من قدراتهم، وتوظيفها بالشكل الأمثل، بما يخدم ويحقق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، ويسهم في النهضة التعليمية.

ووضعت المنظومة برامج تدريبية لتطوير الكوادر الوطنية ، ومن ضمنها ما قامت به مؤخراً إذْ أنشأت الأكاديمية السعودية اللوجستية، التي تهدف إلى تأهيل الكفاءات السعودية وتوطين الوظائف في المجال، وتطوير المعارف والمهارات الفنية، وسد فجوة سوق العمل.

وتستهدف الأكاديمية سبعة قطاعات هي: الخدمات البريدية اللوجستية، النقل البحري والموانئ، التجارة الدولية والشحن والتصدير، النقل البري، التجارة الإلكترونية، وإدارة المخازن، والنقل الجوي.

كما قد قامت المنظومة بتدشين المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية “سـرب” للتدريب في برنامج متخصص ينتهي بتخريج فنيي صيانة البنية التحتية، وصيانة العربات والقاطرات، والإشارات والتحكّم، إلى جانب قيادة القطارات، وذلك ضمن عدد من التخصصات النوعيّة في صناعة الخطوط الحديدية، حيث تم تخريج 421 من متدربي المعهد في ديسمبر 2021م.

وعلى صعيد قطاع الطيران وفرت الأكاديمية السعودية للطيران المدني التابعة للهيئة العامة للطيران المدني، عدة برامج ومراكز متخصصة في علوم الطيران المدني؛ بهدف صقل وتدريب الكوادر الوطنية وفق أعلى المستويات، حيث تقدم الأكاديمية خطة عمل تشمل برامج متخصصة في خدمات الملاحة الجوية، والإطفاء والإنقاذ، وتشغيل المطارات، وأمن الطيران، وتقديم اختبار الكفاءة اللغوية للطيارين والمراقبين والمرحلين الجويين (SAELPT)، إضافةً إلى توفير عدد من مراكز التدريب.

الجدير بالذكر أن الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية التي أطلقها سمو ولي العهد تستهدف استثمار الموقع الإستراتيجي للمملكة، وترسيخ مكانتها بين بقية الدول كمركز لوجستي عالمي يربط قارات العالم القديم الثلاث، وذلك من خلال الاستفادة من كوادر الوطن الطموحة، واستثمار طاقاتها وصقل قدراتها، عبر تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج التدريبية المتخصصة لهذه الكوادر،إذْ تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com