محليات

“كاوست” توظف دراسات البحث العلمي لمكافحة التصحر

صراحة – الرياض: وجهت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست” دراسات البحث العلمي لمكافحة التصحر بالتزامن مع احتفاء دول العالم ومن ضمنها المملكة، باليوم العالمي للبيئة الذي يصادف 5 يونيو من كل عام؛ الذي يركز هذا العام على موضوعات استصلاح الأراضي وبناء القدرة على مقاومة التصحر والجفاف.

وتوصلت من خلال شركة “تيراكسي” الناشئة لتطوير حلول مبتكرة للتشجير في المملكة، وتحويل مكبات النفايات العضوية لتشجير الصحراء واحتجاز الكربون؛ حيث تعهدت المملكة بخفض دفن النفايات العضوية بنسبة 90% بحلول عام 2035. بالإضافة إلى تبني رؤية تركز على تعزيز الزراعة الصحراوية واستصلاح الصحراء والتشجير العمراني وإنشاء حدائق عامة ومساحات خضراء.
كما تعمل “كاوست” على طريقة لمعالجة النفايات العضوية واحتجاز الكربون، بالإضافة إلى الإسهام في التشجير، إذ تُنتج محسن التربة المحمي ببراءة اختراع “كربو سويل” عن طريق معالجة متخصصة ومتعددة الخطوات للنفايات العضوية؛ فتتحول التربة الصحراوية إلى تربة صالحة لإنتاج الغذاء والتشجير عند إضافة محسن التربة “كربو سويل”.
ونهضت بمجال التقنيات الزراعية المناخية؛ عبر شركة “آيرس” الناشئة؛ بمساعدة المزارعين على زراعة محاصيل طازجة في المناخ القاسي؛ وكون الزراعة نستهلك أكثر من 70% من المياه العذبة لزراعة الغذاء على مستوى العالم؛ فقد عكفت الجامعة على تصميم تقنيات تساعد على ضمان الأمن الغذائي للعالم بشكل مستدام.
يذكر أن التوقعات تشير لوصول حجم سوق التكنولوجيا الزراعية العالمية إلى 7.4 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى