محليات

لجان الشؤون الإسلامية تسخر إمكاناتها لخدمة ضيوف خادم الحرمين للحج

صراحة – مكة المكرمة 
عملت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة ببرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، عبر لجان البرنامج على توفير كافة الإمكانات والخدمات للمستضافين، البالغ عددهم 2322 حاجاً وحاجة من أكثر من 88 دولة من مختلف قارات العالم الذين بدأ وصولهم يوم أمس لمكة المكرمة.
وتشمل الخطة التي أعدتها لجان الوزارة خدمات توزيع الحقائب لكافة الضيوف التي تم شحنها للمشمولين بالاستضافة لبلدانهم والتي تحتوي جميع ما يحتاج له الحاج من ملابس الإحرام، إلى جانب تنظيم حفلات التوديع بحضور أصحاب السعادة سفراء المملكة بالخارج والملاحق الدينية التابعة للوزارة.
كما تقوم اللجان بتنظيم مراسم الاستقبال في مطارات المملكة وتخليص كافة الإجراءات في بضع دقائق من الوصول، بالإضافة إلى التسكين في فنادق الخمسة نجوم بمكة المكرمة وتوفير كافة الخدمات المميزة في إقامتهم قبل التصعيد إلى مشعر عرفات لبدء مناسك الحج من خلال عدد من اللجان، هي: اللجنة التنفيذية، الإدارية، الشرعية، الإسكان، المشاعر، النقل، الخدمات، الاستقبال والسفر، الثقافية، التقنية، المالية، الإعلامية، والنسائية.
وعملت لجنة النقل على استقبال الحجاج من المطار ونقلهم إلى الفنادق المخصصة لهم ، من خلال عدد من الحافلات الحديثة ليستقروا بمكة إلى حين نقلهم إلى مشاعر عرفات ومزدلفة ومنى، والعودة بهم إلى الفندق، وكذلك نقلهم إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي، من خلال خطط معدة مسبقا بالتنسيق مع الجهات الأمنية كافة لينعم الضيوف بالراحة والاستقرار .
ومن لجان البرنامج اللجنة الإدارية المختصة بإعداد الخطط والتجهيزات اللازمة ليتمتع ضيوف البرنامج بالراحة والاطمئنان، وكذلك ترتيب اللجان وإعداد الخطابات والرد عليها والتواصل مع الجهات الحكومية الأخرى والإشراف على اللجان العاملة لخدمة الضيوف.
كما تقوم اللجنة الشرعية بالإشراف على توعية الحجاج وإرشادهم والإجابة عن أسئلتهم خلال فترة الحج، كما تنفذ اللجنة عدداً من البرامج، منها: كلمات إرشادية بعد كل صلاة في المصلى، وتوزيع المطويات الخاصة بصفة الحج والمناسك، وكل ما يحتاجه الحاج فيما يتعلق بمناسك الحج والعمرة، كما تستقبل اللجنة الحجاج في مقرها بالسكن، إضافة إلى الإجابة على الهاتف، حيث خصصت اللجنة أرقاماً للتواصل مع ضيوف البرنامج للإجابة عن الاستفسارات على مدار 24 ساعة.
ومن اللجان العاملة في البرنامج اللجنة الإعلامية التي أعدت مركزاً إعلامياً واستوديوهات متخصصة لإعداد وإنتاج التقارير الإعلامية اليومية وتحرير الأخبار الصحفية التي يتم بثها لمختلف وسائل الإعلام المحلية والعالمية بالتنسيق والتكامل مع وزارة الإعلام، إلى جانب صناعة القصص التي تبرز دور البرنامج في تمكين آلاف من الحجاج من أداء ركن الحج عبر هذا البرنامج الذي يحمل اسم قائد مسيرة العطاء في مملكة الخير والإنسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى