محليات

لجنة التجارة والاستثمار بالشورى تُناقش تعزيز الأثر الاقتصادي والتنموي لقطاع المعارض والمؤتمرات

صراحة – الرياض : عقدت لجنة التجارة والاستثمار في مجلس ‎الشورى اجتماعاً -عبر الاتصال المرئي-، برئاسة رئيس اللجنة معالي الدكتور فهد بن سليمان التخيفي، ‏ناقشت خلاله أبرز ماورد في طيات التقرير السنوي للهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات للعام المالي 1442 /1443هـ، المتعلق بأداء الهيئة خلال عام التقرير.
واستعرض أعضاء اللجنة خلال الاجتماع ما تحقق من إنجازات لتطوير قطاع المعارض وتعميق أثر القطاع في التنمية الوطنية تأكيداً لدور مجلس الشورى ممثلاً في لجنة التجارة والاستثمار لدعم وتمكين الهيئة من تنمية قطاع المعارض والمؤتمرات كأحد القطاعات الاقتصادية والتنموية الهامة في الاقتصاد الوطني.
وبحث الاجتماع أهمية تطوير آليات مُحفزة لإقامة مشاريع المؤتمرات والمعارض وموائمتها مع الخصائص التاريخية للمملكة وعمقها الإسلامي وبما يتوافق مع رؤية المملكة 2030م، لتصبح المملكة العربية السعودية وجهةً ثقافية واقتصادية وعمرانية وتاريخية.
واستعرضت اللجنة الآليات المناسبة لتعزيز أثر قطاع المعارض والمؤتمرات كأحد المجالات الاقتصادية الواعدة في التنمية الوطنية، بوصفه مصدر لتوليد الوظائف الدائمة والمؤقتة وأن بعض الدول تقوم بتقدير مخرجات القطاع الاقتصادية ضمن الناتج المحلي، بالإضافة إلى تحليل مردود التكلفة للاستثمار الحكومي في القطاع.
حيث أكد أعضاء اللجنة في الاجتماع أن تنظيم القطاع وضمان فاعليته من شأنه تحقيق مكتسبات اقتصادية سواء في حجم الفرص الوظيفية (الدائمة أو المؤقتة) أو أثره على الناتج المحلي.
وناقشت اللجنة الحلول اللازمة لمواجهة تحديات تطوير صناعة المعارض والمؤتمرات، مؤكدين أن معالجة التحديات من شأنها إضافة مُمكنات إضافية لدعم تفعيل الاستراتيجيات الوطنية التي تم إطلاقها مؤخراً مثل الاستراتيجية الوطنية للاستثمار والاستراتيجية الوطنية للصناعة.
يذكر أن لجنة التجارة والاستثمار إحدى اللجان المتخصصة بمجلس الشورى، التي تدرس حسب اختصاصها الموضوعات والأنظمة واللوائح ذات العلاقة بجوانب التجارة والاستثمار بشكل عام وقطاع المعارض والمؤتمرات بشكل خاص.

الان .. تابعنا عبر تيليجرام 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى