حول العالم

أوباما أول رئيس أمريكي يصل إلى بورما في زيارة تاريخية

صراحة – وكالات :

أصبح باراك أوباما اليوم الاثنين أول رئيس أمريكي في السلطة يزور بورما حيث استقبلته حشود كبرى واصفة إياه بأنه “أسطورة” في بلد يشهد سلسلة إصلاحات سياسية عميقة منذ سنة ونصف السنة.

وهبطت الطائرة الرئاسية “اير فورس وان” صباحا في رانغون التي ازدانت بإعلام أمريكا التي كانت لفترة خلت تشكل العدو المطلق. وكان في استقبال أوباما عشرات آلاف الأشخاص الذين تجمعوا على طول الطريق التي سلكها من المطار. وحمل البعض أيضا يافطات كتب عليها “أهلا أوباما” أو حتى “الأسطورة، بطل عالمنا”.

وأجرى أوباما محادثات في رانغون مع الرئيس البورمي الجنرال السابق ثان سين، حيث يعتزل الرئيس الأمريكي خلال الزيارة الإعلان عن منح قرض بقيمة 170 مليون دولار لبورما، بالتزامن مع الإعلان عن إعادة افتتاح الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو اس ايد) مكتبا لها بعد سنوات من تعليق عملها في البلاد بسبب القمع السياسي الممارس إبان عهد المجلس العسكري السابق. وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات اقتصادية على المجلس العسكري الحاكم سابقا اعتبارا من نهاية التسعينيات من القرن الماضي. لكن تم رفعها بالكامل تقريبا في الأشهر الماضية بينها الحظر على واردات المنتجات البورمية الذي أعلن الجمعة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى