حول العالم

مجلس الأمن يشيد بالدور المصري في الهدنة ويدعو إلى احترام وقف إطلاق النار

صراحة – وكالات :

دعا مجلس الأمن الدولي الأربعاء إسرائيل وحماس إلى “التحرك بجدية” لاحترام وقف النار الذي تم التوصل إليه بعد أسبوع وأشاد بجهود الرئيس المصري محمد مرسي في وقف العنف.

ودعا أعضاء مجلس الأمن ال15 في بيان إلى جهود دولية “لتقديم مساعدة عاجلة” لغزة. وأجرى مجلس الأمن مشاورات مطولة للاتفاق على صيغة أول بيان رسمي منذ بدء النزاع والذي صدر بعد ساعات على إعلان وقف إطلاق النار.

وجاء في البيان أن “أعضاء مجلس الأمن يدعون جميع الأطراف إلى الحفاظ على الاتفاق والتحرك بجدية لتطبيق كل بنوده بحسن نية”. ودعا مجلس الأمن أيضا الأسرة الدولية إلى العمل لنقل “المساعدة العاجلة عبر القنوات الرسمية” إلى قطاع غزة الذي تعرض لمدة أسبوع لغارات جوية من الجيش الإسرائيلي بهدف وقف إطلاق الصواريخ. وأضاف البيان انه “يجب إرسال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل بما يشمل المواد الغذائية والوقود والعلاج الطبي”.

وأشاد مجلس الأمن الدولي على غرار الأمين العام للأمم المتحدة بالجهود التي بذلتها مصر للتوصل إلى هذه الهدنة. وقال بان كي مون للمجلس عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة من إسرائيل حيث كان يشارك في المحادثات “أشيد بتراجع الأطراف عن حافة الهاوية، واثني على الرئيس المصري مرسي بسبب قيادته الاستثنائية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى