محليات

افتتاح مشروع التدريب على تطبيق كود البناء السعودي

cod

 

صراحة – خالد الحسين : افتتح وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين بمقر الوزارة اليوم، برنامج “مشروع التدريب على تطبيق كود البناء السعودي”، بحضور المهندسين والفنيين من منسوبي الوزارة والأمانات والبلديات المختصين بالتطبيق .
وأكد الدكتور حبيب في كلمته خلال الافتتاح أن الوزارة تهدف إلى تطوير أداء الكوادر الوطنية من المهندسين والفنيين المتخصصين لتحقيق المهارة المهنية والتطوير الفني، والإلمام باشتراطات ومتطلبات التفتيش والاختبارات الإنشائية، وضرورة الإفادة منها في دعم مسيرة النهضة العمرانية التي تشهدها المملكة.
وأشار إلى أن الغرض من المشروع هو إعداد وتنظيم وتنفيذ دورات تدريبية متخصصة لتدريب وتأهيل المهندسين والفنيين العاملين في الوزارة والأمانات والبلديات التابعة لها على التطبيق، وتدريب 400 مهندس وفني سنوياً بما لا يقل عن 25 متدربا لكل دورة، وبواقع 12 دورة تدريبية للمهندسين و4 دورات للفنيين، ومدة الدورة خمسة أيام .
من جهته أوضح عضو اللجنة الفنية لكود البناء السعودي بالوزارة المهندس سعد كدسة أن الكود السعودي هو مجموعة النظم الفنية والعلمية والإدارية المتخصصة بالمباني ، التي تعدها اللجنة الوطنية للكود لضمان الحد الأدنى المقبول من السلامة والصحة العامة، مشيراً إلى أن الكود يتضمن مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من أنظمة ولوائح تنفيذية وملحقات متعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة، منها اشتراطات ومتطلبات إدارية و معمارية وإنشائية، أو أي اشتراطات أو متطلبات أخرى تصدرها اللجنة الوطنية .
ويأتي انعقاد الدورة التدريبية ضمن سلسلة الدورات واللقاءات العلمية التي تنظمها البلدية والقروية لبحث أفضل السبل للإدارة والإشراف والتنفيذ على المشروعات البلدية.

زر الذهاب إلى الأعلى