محليات

“الجراد” يجتاح سواحل تبوك.. والمكافحة “محدودة”

00

 

صراحة-متابعات: شهد المحافظات الساحلية لمنطقة تبوك (ضباء، الوجه، أملج) انتشار أسراب كبيرة من الجراد، وسط مكافحة محدودة.
وأكد عدد من مربي الماشية   تفاجأهم بانتشار أسراب كبيرة من الجراد في بعض الأودية شرق محافظة ضباء، مشيرين إلى أن عملية المكافحة محدودة ولا تتناسب مع أعداد الجراد ولا مساحة المنطقة الكبيرة.
“الصحيفه  تواصلت مع مدير فرع وزارة الزراعة بتبوك فايز العنزي الذي أوضح أن وصول تجمعات الجراد على امتداد ساحل البحر الأحمر لمنطقة تبوك أمر طبيعي فهي مناطق التكاثر الربيعي للجراد الصحراوي.
وقال “من أجل ذلك كنا على أهبة الاستعداد لمواجهته وأخذ جميع الاستعدادات، فمنذ هذا العام أقمنا ورشة عمل لجميع الفرق العاملة لدينا للتعرف على كيفية التعامل مع الجراد حال وصوله، وفي مطلع ربيع الثاني لهذا العام وعند اكتشاف وصول تجمعات للجراد عن طريق فرقنا الاستكشافية تم تكليف 7 فرق استكشاف ومكافحة لكل المحافظات (أملج، والوجه، وضباء) وخدمات لمركز (أشواق)، حيث قامت الفرق باستكشاف 152 ألفاً و420 هكتاراً ومكافحة المناطق المصابة بمساحة 4 آلاف و177 هكتاراً.
وبين العنزي أنه تم التركيز، بعد هطول اﻷمطار اﻷخيرة، على كل من مناطق خدمات (أشواق، ضباء، شرما) وتم اكتشاف وصول تجمعات للجراد لكل من (أشواق) وشرق محافظة ضباء، وباشرت فرقتان بالمكافحة في هذه المناطق.

الوطن

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى