محليات

“مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض”: إيصال أكثر من 14 ألف وصفة طبية لمنازل المرضى

صراحة – الرياض: يولي مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض سلامة المرضى أهمية كبرى، ومن ركائز ذلك السلامة الدوائية، التي تهدف لتقليل عامل الأخطاء المتعلقة بالدواء، والأضرار المحتملة والمترتبة عليها، حيث ينفذ المجمع جملة من البرامج الهامة التي تهدف إلى مواجهة الأخطار المحتملة المرتبطة بالدواء قبل حدوثها.

وذكر المدير التنفيذي للمجمع الدكتور حسن بن رافع الشهري أن طبيعة الاضطرابات والأعراض النفسية التي يعاني منها المرضى النفسيين ومرضى الإدمان قد تحد من استيعابهم وقدرتهم على إدراك تبعات التدخلات العلاجية، وأن ذلك يستدعي حاجتهم الماسة إلى عناية نفسية آمنة ورعاية طبية سليمة مع الحرص الشديد والدقة فيما يخص سلامة الإجراءات العلاجية والخدمات الطبية المقدمة لهم.

وأكد د. حسن حرص المجمع على تحسين الأداء باستمرار لجميع الخدمات، وتنفيذ العديد من المشاريع التي تهدف لتعزيز السلامة لدى هذه الفئة من المرضى.

من جهتها بينت مشرفة وحدة الصيدلة الاكلينيكية بالمجمع الصيدلانية آلاء القعيط أن المجمع يتصدى للأخطاء الدوائية عبر 5 برامج مهمة تسهم في تعزيز سلامة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان دوائياً.

وبينت أن هذه البرامج تضم عيادة الاستشارات الدوائية والمعنية بتعزيز الثقافة الدوائية للمريض واسرته وتقليل الأخطاء وتجنب الاستعمال الخاطئ للدواء والتعريف بوسائل وطرق حفظ الأدوية والظروف الملائمة لحفظه، كما تضم مركز معلومات الأدوية الذي يهدف إلى تقليل الأخطاء الدوائية من خلال توفير المعلومات الدوائية المبنية على البراهين العلمية إلى مقدمي الرعاية الصحية لتساعدهم في اتخاذ القرارات اللازمة والمناسبة، وكذلك عيادة الكلوزابين التي تعمل على تقديم النصح الدوائي والمتابعة لمرضى الكلوزابين لتقليل الأخطاء الدوائية الناتجة عن هذا الدواء، ومنعها قبل حدوثها.

وأضافت أن البرامج تشمل برنامج الإلتقاطة الجيدة والذي يعنى بالرصد والتبليغ عن الأخطاء الطبية المحتملة قبل حدوثها، وكذلك برنامج التيقظ الدوائي، والذي يتيح للممارسين الصحيين والمؤسسات الصحية والأفراد الإبلاغ عن الأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية وأي خلل في جودة المستحضرات الصيدلانية.

وكشفت الصيدلانية آلاء القعيط أن عدد وصفات الأدوية التي تم صرفها خلال العام الماضي بلغ (156583) وصفة، منها (14252) وصفة تم إيصالها للمرضى في منازلهم بالتعاون مع البريد السعودي، كما أن وحدة الصيدلة الإكلينيكية بالمجمع استقبلت ما يقارب (3200) زيارة خلال نفس الفترة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى