محليات

الفيصل يختتم جولاته التفقدية لمحافظات شرق مكة

2017-04-26_182143

صراحة – نواف العايد : أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، أن قيمة المشروعات المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمدة في محافظات شرق المنطقة, تجاوزت (14) مليار ريال، منها (1.7) مليار ريال لمشاريع شركة الكهرباء بالمنطقة . ورفع سمو أمير مكة المكرمة, الشكر والتقدير والتهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، نظير ما شاهده خلال جولته على جميع المحافظات من تقدم وازدهار . وقال سموه خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم، بمقر محافظة الطائف، في ختام جولاته التفقدية على المحافظات الشرقية لمنطقة مكة المكرمة, التي شملت محافظات المويه، والخرمة، ورنية، وتربة، وميسان ، والطائف : ” تشهد محافظات منطقة مكة المكرمة نقلة كبيرة منذ بداية تكليفي وتشريفي بخدمتها وإلى اليوم، على المستويات الثقافية والاقتصادية والفكرية, إلى جانب التطور الكبير في منهجية العمل وآلية المطالب وتقارير المجالس المحلية ” ، لافتاً سموه الانتباه إلى أجواء المنافسة الحميدة بين المحافظات في مستوى الطلبات المقدمة والتطور والحرص على سرعة إنجاز وإتقان المشاريع ومتابعتها . وتطرق أمير منطقة مكة المكرمة إلى ما شهدته زيارته من تدشين منجم الدويحي, الذي يعد أكبر منجم بالمملكة، مبيناً أنه وفر (670) وظيفة للشباب السعودي، إلى جانب طاقته الإنتاجية المقدرة بأكثر من (180) ألف أوقية سنوياً، ومشيراً إلى أن هذا النوع من المشاريع والصناعات تثري المجتمع وتسهم في إيجاد فرص عمل جديدة لأبناء الوطن وتدفع بعجلة التنمية في شتى المجالات .
ودعا صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أهالي المحافظات ورجال الأعمال إلى الاستفادة من رؤية المملكة (2030) والتحول الوطني (2020) لتحقيق التنمية في الجوانب السياحية والاجتماعية وغيرها ، مؤكداً أن الفرصة سانحة أمام رجال الأعمال لتطوير المدن والمحافظات لتحقيق تنمية فعلية وتنفيذ مشاريع تنموية يتشارك فيها القطاعين الحكومي والخاص . وأكد الأمير خالد الفيصل أنه خلال جولته التفقدية على محافظات المنطقة والتي يقوم بها سنوياً, يحرص خلالها على التنقل براً، تلبية لدعوة أهالي المحافظات الذين طلبوا منه زيارة تلك المراكز والقرى، وجاءت أيضاً للوقوف عن كثب على احتياجات الأهالي والعمل على تحقيق جوانب التنمية التي تحتاجها . وقال سموه : إن الهدف الرئيس من تنفيذ هذه الجولات “التطوير لا التصوير ” ، مقدماً في الوقت عينه شكره لوسائل الإعلام التي رافقته خلال هذه الجولات، وموضحاً أن مشروع كورنيش الهدا و الشفاء يأتي ضمن المشاريع التي ستطرح للتنفيذ من قبل هيئة السياحة والتراث الوطني وسوف يعلن عنها قريبا – بإذن الله – ، مع البدء في تنفيذ مشروع الطائف الجديد ومطار الطائف الجديد و مشروع واحة التقنية وسوق عكاظ وجامعة الطائف, إضافة إلى مشروعات الإسكان والمدينة الصناعية بالطائف . وفي ختام حديثه لوسائل الإعلام قدّم الأمير خالد الفيصل شكره لمحافظي وأهالي المنطقة على حسن الاستقبال والرسائل التي حملوها سموه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، وعلى أفكارهم الجديدة وتساؤلاتهم التي تدل على المستوى المتقدّم الذي وصل إليه الإنسان السعودي، منوهاً بالدور الكبير للجامعات وفروعها في المحافظات التي تخطت الأسوار وعملت على المشاركة المجتمعية ، مقدماً في الوقت ذاته شكره للجامعات وإدارات التعليم لما كان لها من أثر في تنمية الإنسان والمكان .
ولدى ترؤس صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، اجتماع المجلس المحلي بمحافظة تربة، دشن سموه ثلاثة مشروعات تابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة, تتمثل في تنفيذ شبكة مياه وخزان علوي بسعة (750) متر مكعب, والخط الناقل لمياه التحلية من مفرق الباحة (أبو راكة – الخيالة)، ومشروع استكمال طريق (تربة القوامة – جرب) مع تنفيذ أربعة جسور، و (16) مشروعاً بلدياً شملت السفلتة والرصف والإنارة للمحافظة والقرى التابعة لها, وإنشاء جسر على وادي تربة وتحسين وتجميل مداخل المحافظة والقرى التابعة لها وتطوير ميادين وعمل مجسمات جمالية وتسوير مقابر وإنشاء مبنى للبلدية، إضافة إلى استكمال المركز الحضاري لتربة . كما افتتح سموّه مبنى مركز التنمية الاجتماعية في محافظة تربة بقسميه الرجالي والنسائي على مساحه (25) ألف متر مربع، إضافة إلى مشروع توسعة قسم الطوارئ بمستشفى تربة بنسبة 100%، ودشّن سموه خمسة مشروعات تابعة لجامعة الطائف (فرع تربة)، شملت مباني كلية التربية والآداب بنين وكلية التربية والآداب بنات، وكلية المعلمين للبنين والبنات ، ومبنى الكلية التقنية بالمحافظة. واطلع أمير منطقة مكة المكرمة على سير العمل في خمسة مشروعات تابعة للشركة السعودية للكهرباء, تتمثّل في إنشاء محطة تحويل شرق الطائف جهد (380 ك. ف) وإنشاء محطة تحويل تربه (110 ك. ف) وتوصيل الكهرباء لمشروع إسكان محافظة تربة وتوصيل الكهرباء للمدينة الجامعية وتعزيز وإحلال شبكات التوزيع وتوصيل الكهرباء للمشتركين الجدد .
وخلال جولة سمو أمير منطقة مكة المكرمة التفقدية على محافظة ميسان, اطلع على المشاريع المنفذة والجارية تنفيذها في المحافظة والمراكز التابعة لها ، و شملت مشاريع للكهرباء وإيصال الخدمة وتحسين وتطوير الشبكات وتوسعة محطة التحويل بصيادة، إضافة لمشاريع للمياه تضمنت بناء خزان أرضي في ميسان بسعة 20 ألف متر مكعب ومحطة أشياب بجوار الخزان الأرضي . واختتم الأمير خالد الفيصل جولاته التفقدية لمحافظات شرق المنطقة بزيارة محافظة الطائف، حيث ترأس خلالها اجتماع المجلس المحلي، ودشن واطلع على مشاريع شملت (14) مشروعاً تعليماً، و (37) مشروعاً لجامعة الطائف, كما تم اعتماد وتنفيذ مشروعاً خاصة بالمعاهد والكليات التقنية، ونفذت وزارة الصحة (10) مشروعات، كما اعتمدت ونفذت شركة الكهرباء (7) مشروعات ، ويجري العمل على تنفيذ (22) مشروعاً للمياه، و (59) مشروعاً بلدياً فيما أنهى فرع وزارة النقل بالمحافظة (12) مشروعاً . يذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة, وخلال جولاته التفقدية على المحافظات الشرقية, أطلع ودشن عدداً من المشروعات التنموية, ففي محافظة المويه بلغت قيمة المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمدة (443) مليون ريال، وفي محافظة الخرمة بلغت قيمة المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمدة مليار ريال, وفي محافظة رنية بلغت قيمة المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمدة (509) ملايين ريال ، فيما بلغت قيمة المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمدة في محافظة تربة (1.8) مليار ريال ، وفي محافظة ميسان بلغت قيمة المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمدة (400) مليون ريال ، وأخيراً في محافظة الطائف فقد بلغت قيمة المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمدة (8.13) مليار ريال . وخلال زيارة الأمير خالد الفيصل لمحافظة الخرمة, استعرض سموه ودشن (38) مشروعاً تمثلت في (12) مشروعاً بلدياً شملت إنشاء منتزهات وحدائق وسوق تجاري ومشاريع سفلتة وإنارة، إضافة إلى إنشاء مركز الخرمة الحضاري، وتضمنت المشاريع أيضا (6) مشروعات للكهرباء و (5) مشروعات للمياه, ومشروعين للصحة و (12) مشروعاً للتعليم الجامعي والعام وأربعة مشاريع للنقل ومشروعاً للتدريب التقني، إضافة إلى مشروع إنشاء نادٍ رياضي . ودشن واستعرض سمو أمير مكة 56 مشروعاً في محافظة رنية تضمنت (17) مشروعاَ بلدياً شملت مبنى بلدية رنية ومكاتب للخدمات البلدية وسوق للتمر ومشاريع طرق وإنشاء حدائق ومتنزهات وازدواج المدخل الشمالي للمحافظة وتطوير المدخل الجنوبي، كما شملت المشروعات أيضا (17) مشروعاً للكهرباء, وأربعة مشاريع للمياه ومشروعاً للصحة, و (12) مشروعاً للتعليم العام والجامعي, وخمسة مشروعات للطرق والنقل .

زر الذهاب إلى الأعلى