حول العالم

مؤتمر إعادة إعمار غزة يبدأ أعماله في القاهرة

141012081353_gaza_children_640x360_afp

صراحة – وكالات : افتتح في العاصمة المصرية القاهرة مؤتمر إعادة إعمار غزة بمشاركة ممثلي أكثر من 50 دولة ومنظمة دولية لبحث إعادة إعمار القطاع الذي لحق به دمار بالغ جراء الهجمات الإسرائيلية الأخيرة.

وتسعى الحكومة الفلسطينية إلى الحصول على أربعة مليارات دولار لإعادة بناء البنية التحتية المتردية جراء الحرب التي استمرت 50 يوما والحصار المفروض على القطاع منذ 2007.

وفي كلمته الافتتاحية، وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نداء إلى الإسرائيليين قائلا إن “الوقت قد حان لإنهاء الصراع واقامة العدل ليعم الرخاء”.

وأضاف السيسي أن ” إعادة الإعمار تستند إلى التهدئة الدائمة وممارسة السلطة الوطنية لواجباتها في القطاع “.

ولحق دمار كبير بأحياء القطاع جراء القصف الإسرائيلي خلال الحرب التي شردت قرابة 100 ألف فلسطيني.

ويقول مراسل بي بي سي في القاهرة إن عملية إعادة إعمار القطاع ستعتمد على ما إذا كانت إسرائيل ستسمح بمرور مواد البناء.

ومن المتوقع أن يجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش المؤتمر، حسبما نقلته وكالة فرانس برس.

وكان وزير الخارجية النرويجي بورغ برنده حذر من إمكانية زيادرة رقعة “العنف والتطرف” في غزة حال عدم الإسراع بإعادة إعمار القطاع .

وأضاف برنده في تصريحات لـ”بي بي سي” أن حكومة الوفاق الفلسطينية وحدها هي المعنية بإدارة وإنفاق الأموال والمساعدات التي سيتعهد بها المانحون.

وكانت الحرب، التي انتهت باتفاق على وقف لإطلاق النار في 26 أغسطس/آب، قد أودت بحياة قرابة 2200 فلسطيني معظمهم من المدنيين، بحسب الأمم المتحدة.

وعلى الجانب الإسرائيلي، قتل ما لا يقل عن 68 جنديا، بالإضافة إلى خمسة مدنيين.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى