المقالات

المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني منصة للتجارة الإلكترونية يمكن من خلالها عرض المنتجات والخدمات وبيعها عبر الإنترنت مع إتاحة خيارات الدفع المختلفة للعملاء الذين يقررون الشراء من أي مكان في العالم.
ويُعد المتجر الإلكتروني من أفضل طرق التجارة الإلكترونية التي تساعد رواد الأعمال والمنظمات على إدارة الأنشطة التجارية والوصول إلى الجمهور المستهدف بسهولة. لذا، أصبحت خطوة تأسيس متجر إلكتروني لأي عمل تجاري، تُشكل أهمية قصوى في السنوات الأخيرة، لا سيما مع تزايد أعداد مستخدمي الإنترنت عالميًا ورغبة العملاء في الشراء من خلال منصات التجارة الإلكترونية بدلًا من المتاجر التقليدية.

ولعلنا بداية نعلم ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني؟
الفرق جوهرياً حيث أن الموقع الإلكتروني يوفر كل ما تريده او ترغب في نشره او مشاركة الجميع والتفاعل مع الاخرين، ومن هنا نتبين أن المتجر هو جزء من الموقع او الويب ويهتم فقط في نقاط معينه كالبيع والشراء وإجراء المدفوعات عبر الإنترنت دون تدخل تفاعل بشري

اذاً ما أهمية إنشاء متجر إلكتروني
تكمن أهمية إنشاء متجر إلكتروني للأعمال التجارية، في زيادة إقبال المستهلكين بكثافة على التسوق عبر الإنترنت.
لذا، يمكنك دمج استراتيجية إنشاء متجر إلكتروني لشركتك ضمن خطتك التسويقية الناجحة؛ لأنه أداة فعالة للغاية في الوصول إلى العملاء المحتملين والحاليين بأقل تكلفة.

ومع تنوع قنوات التسويق الرقمي والأسواق الافتراضية الخارجية التي يمكن من خلالها الترويج للسلع والخدمات، إلا أن تأسيس متجر إلكتروني لشركتك أو مشروعك التجاري، يُعد خطوة مهمة ينبغي تنفيذها حتى تستفيد من مزاياه المتعددة:

بناء العلامة التجارية وتنميتها، بناء ولاء العملاء، جمع بيانات الجمهور المستهدف، تتبع العميل ورحلة الشراء، التسوق على مدار الساعة، توسيع نطاق نشاطك التجاري وغيرها

وهنا لا بد أن نعلم أنه من الضروري التفكير بعمق في العديد من الأساسيات المهمة حول ما يجب معرفته عن التجارة الإلكترونية قبل إنشاء متجر إلكتروني وكيفية التخطيط لتأسيس منصة تجارة إلكترونية ناجحة تمكّن مالكها من بيع المنتجات أو الخدمات وتساعده في تحقيق أهدافه التسويقية.

أولًا: التخطيط لإنشاء متجر إلكتروني
ثانيًا: تحديد الموارد والأصول المتاحة
ثالثًا: ما الذي ستبيعه في تجارتك الإلكترونية؟
رابعًا: تحديد علامتك التجارية بعناية
خامسًا: كيفية شحن المنتجات إلى الجمهور المستهدف
قبل الشروع في التجارة الإلكترونية.
سادسًا: تحديد مكانتك واسم نشاطك التجاري
سابعًا: تحديد مُنشئ مواقع التجارة الإلكترونية

اختيار منشئ التجارة الإلكترونية المناسب من أهم الأمو لذلك لابد من البحث واختيار المناسب . وفيما يلي أكثرها شيوًعا:

ووردبريس .
Shopify
Square Online
Magento
Squarespace
BigCommerce

وربما يكون هناك العديد غيرها وأخيراً وليس اخراً ما الطريقة لبناء متجر الكتروني وهذا ما سنتحدث عنه في مقال قادم بإذن الله.

 

م. عبدالله محمد السويلم

@A_ALSUWAILEM2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى