محليات

وكيل الداخلية للأحوال المدنية : لا علم لي بتجنيس المواليد من أب وأم غير سعوديين

الاحوال

صراحة – متابعات : أكد وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية عبدالرحمن الفدا عدم علمه بالتوجه لتجنيس المواليد من أب وأم غير سعوديين.
وقال الفدا «ليس لدي خبر بهذا الأمر، ما يتم عمله حاليا هو وفق المعلن سابقا، وهو تجنيس المولود من أم سعودية وأب أجنبي، وهذه لها شروطها وتعليماتها».
وردا على سؤال حول ما يتردد عن البطء في إنهاء إجراءات التجنيس سواء لطالبي استرداد الجنسية أو لطالبيها، قال «استرداد الجنسية له أنظمته وتعليماته، وكل متقدم بطلب الاسترداد وتنطبق عليه الشروط وقد استوفى كامل الأوراق المطلوبة فإن إجراءاته يتم إنهاؤها دون تأخير، أما التأخير فهو يحدث بسبب عدم استكمال الأوراق والطلبات والشروط الملطوبة».
وأضاف «لا يحدث تأخير إلا بسبب عدم اكتمال متطلبات طالب الجنسية، والبعض منهم يطالب بإعفائه من بعض الشروط والمتطلبات، ولهذا لا بد من تطبيق الشروط، ولكن لا تتأخر الإجراءات أبدا عندما تكون المتطلبات مكتملة».
وفي ما يتعلق بحصول فرد من الأسرة الأجنبية على الجنسية السعودية فيما لم يحصل أشقاؤه عليها، وكيفية حل تلك الإشكالية، قال وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدينة «لاشك أن هذه الأمور كانت تعطى في السابق وفق تعليمات وأنظمة سابقة، والآن صدرت أنظمة وتعليمات تطبق على الجديد، ولكن كافة هذه الأمور والملاحظات موجودة لدى المسؤولين في الدولة، وأعتقد أنها تدرس بهدف تحقيق الهدف المنشود».
كما أوضح الفدا أنه ليس هناك أي قرارات جديدة بشأن التجنيس وهو على ما أعلن سابقا بالنسبة للمادتين 8 و16 في ما يخص أبناء السعودية من أجنبي، والأجنبية المتزوجة من سعودي.( عكاظ )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى