محليات

نزاهة : الوزراء ورؤساء الهيئات لا يطبقون العقوبات على المخالفين

لوجو نزاهة

صراحة – متابعات : كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عن تأخر وتراخٍ في تطبيق الأنظمة المجَّرمة للفساد من قبل الأجهزة الحكومية، وتحدثت في تقرير جرت مناقشته في الشورى عن ما وصفته بغياب لتطبيق مبدأ المساءلة والمحاسبة، الأمر الذي أدى إلى زيادة ممارسات الفساد والمخالفات.

وأشار التقرير في معرض ملاحظاته إلى ما اسماه عدم تجاوب الوزراء ورؤساء بعض الجهات المستقلة لطلب الهيئة التحقيق وتطبيق العقوبات المقررة لما يثبت من المخالفات مما يدخل في صلاحية الوزير وهو تطبيق العقوبات التي لاتصل إلى الفصل.

وأوضحت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أنها لم تبلغ بشيء عن ضوابط الإدلاء بإقرارات الذمة المالية لبعض فئات العاملين في الدولة وكذلك ضوابط أداء القسم الوظيفي، بعد أن رفعتها للمقام السامي في الثاني من شهر ربيع الأول العام الماضي، وأوضحت إحالة اللائحة التنفيذية للإبلاغ عن حالات الفساد وقواعد حماية النزاهة ومنح مكافآت للمبلغين، إلى هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واجتماع رئيس هيئة مكافحة الفساد برئيسها وصدور محضر نتائج ذلك الاجتماع في أواخر شهر رجب من العام المنصرم.

واقتصرت المعوقات التي جاءت في تقرير الهيئة على نقص الموظفين وبحثها عن الذين تتلاءم تخصصاتهم وخبراتهم وقدراتهم واستعداداتهم مع متطلبات وظائف الهيئة، إضافة إلى أن بعض الجهات الحكومية اعتذرت عن إعادة بعض موظفيها للعمل لدى الهيئة وفقا لصحيفة الرياض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى