محليات

“الصحة” تؤكد سلامة جميع اللقاحات والتطعيمات

2017-02-02_164946

صراحة – فيصل القحطاني : أكدت وزارة الصحة سلامة اللقاحات والتطعيمات التي وفرتها وأنها مهمة جدًا لصحة الأطفال والكبار، نافية ما تم تداوله عن أضرار هذه اللقاحات.
وقالت الوزارة في بيان لها اليوم : إن التطعيمات واللقاحات تعد أمرًا مهمًا غيّر شكل الممارسة الطبية والصحة العامة بشكل جذري ، وأن اللقاح المستخدم للتطعيم آمن وفعال ويعطي حماية طويلة الأمد حيث تم اعتماده واستخدامه عالميًا منذ أكثر من 40 سنة ، كما أنه معتمد من منظمة الصحة العالمية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية ولجنة مواصفات الشراء الموحد للأدوية والتطعيمات لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وبينت أن الأمراض المعدية والمستهدفة بالتحصين مثل شلل الأطفال والحصبة ستعود لو توقفت برامج التحصين رغم أھمية النظافة الشخصية فالجراثيم المسببة لهذه الأمراض قادرة على التسبب بالمرض بغض النظر عن مستوى النظافة ، مؤكدةً أن هذه اللقاحات آمنة ، والآثار الجانبية للقاحات إن وجدت فھي بسيطة ومؤقتة والآثار الجانبية الشديدة للقاحات نادرة جداً وتخضع لرقابة صارمة محلياً ودوليًا.
وأشارت الصحة إلى أنه لا يوجد أي رابط بين اللقاحات وبين متلازمة الموت المفاجئ للرضع، فالمتلازمة تحدث في الرضع سواءً تلقوا اللقاحات أم لم يتلقوھا وأن احتمال الوفاة من الأمراض المعدية المستھدفة بالتحصين ھو أكثر بكثير من الوفيات الناجمة عن متلازمة الموت المفاجئ للرضع.
وأضافت الوزارة : إنه رغم الانخفاض الھائل في الإصابة بالأمراض المعدية المستھدفة بالتحصين فإن البكتيريا والفيروسات المسببة لھا لا تزال موجودة في عدد من الدول ، ومع سھولة السفر والتنقل فإن عودة ھذه الأمراض وارد إذا انخفض الالتزام باللقاحات.
وأكدت أن الدراسات أثبتت أن اللقاحات لا تضعف جھاز المناعة ، لاسيما وأن أجسامنا تتعرض يومياً لمئات المواد والمركبات المثيرة لجھاز المناعة كما أن أجسامنا تتعايش مع أعداد ھائلة من البكتيريا بشكل مستمر، وتحفيز جھاز المناعة باللقاحات لا يمثل أي زيادة تذكر على ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى