محليات

السويل: نسبة المتخرجين من الأقسام العلمية لا تتعدى 25 %

0

 

صراحة-متابعات: قال رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل إن معرض أسبوع العلوم والتقنية 2014م، يستهدف جميع شرائح المجتمع وبالأخص الطلاب والطالبات لغرس حب العلوم في نفوسهم.

وقال: إن المدينة تحرص على إقامة مثل هذه المعارض باستمرار وبشكل دوري في كافة المناطق، ومن أهمها المنطقة الوسطى والشرقية والغربية، والهدف هو إبراز ما تقوم به المدينة من إنجازات، وأن هناك نتائج ملموسة وصل الكثير منها إلى السوق، والهدف الآخر هو تهيئة النشء الجديد على حب العلوم والتقنية والحرص على انخراط الشباب والشابات في هذه المجالات.
وأشار السويل إلى أن نسبة الطلاب المتخرجين في الأقسام العلمية بعد الثانوية بالمملكة لايتجاوزون 25 %، بينما في دول مثل كوريا والصين تصل النسبة إلى 50 %، كما نتساوى مع دول أوروبا وأمريكا في ضعف الإقبال على التخصصات العلمية.
وأضاف: إننا نسعى إلى تحويل هذه الطاقات البشرية إلى اقتصاد معرفي.
وعن براءات الاختراع أوضح السويل أننا نمنح براءات الاختراع وفقًا للأنظمة المعمولة، وذلك بالتقدم للمدينة وتسجيل الاختراع لديها تبعًا للإجراءات، كما أننا نساند المخترعين في الحصول على براءات الاختراع، وكثير من الأمور لا تحتاج إلى براءات اختراع، وإنما إلى رعاية فقط.
وقال: إننا ندعم الشباب في مجال الإلكترونيات والبرمجيات وكل ما يندرج في هذه الجوانب، ونسعى لاستقطاب الدعم المالي من رجال الأعمال وتوصيلهم بالمخترعين.

اليوم

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى