محليات

الحج : عقوبات رادعة بحق شركات نقل الحجاج الوهمية والمخالفة

وزارة-الحج

صراحة – متابعات : كشف وكيل وزارة الحج لشؤون الحج الدكتور حسين ناصر الشريف عن إحالة 52 شركة الى لجنة النظر في مخالفات شركات حجاج الداخل بسبب مغالاتها.

وقال الشريف على هامش الاجتماع السنوي التنسيقي بين المديرية العامة للدفاع المدني ووزارة الحج بمشاركة مؤسسات أرباب الطوائف الذي عقد في جدة يوم امس: هناك فرق بين الشركات الوهمية والشركات المخالفة، فهناك شركات مصرحة تخالف، وأحالت الوزارة 52 شركة فيما يتعلق بالمغالاة إلى لجنة النظر في مخالفات شركات حجاج الداخل، هذه اللجنة مكونة من مندوب من وزارات الداخلية، التجارة، والحج سوف تحقق من ذلك وتعاقبهم بالعقاب المنصوص عليه في النظام. أما الشركات الوهمية فليست مصرحة وبالتالي متى تم ضبطها فلها تعامل وتحال الى الجهات المختصة.

واشار وكيل وزارة الحج إلى أن الشركات المصرحة ستكون موجودة على البوابة الالكترونية، وبالتالي يستطيع الحجاج من المواطنين أو المقيمين الذين ينون الحج أن يتحققوا من سلامة الشركة التي ينوون الحج معها. موضحا أن هناك حملة توعوية ضد الشركات الوهمية.

اللواء أربعين ل«الرياض»: الجهود مبذولة والتنسيق قائم لتسهيل إجراءات الحجاج

وأكد الدكتور الشريف على اهمية مثل هذه الاجتماعات واللقاءات واستعداد وزارة الحج منذ وقت مبكر لتهيئة وتسهيل اداء حجاج بيت الله الحرام نسكهم. مشيرا ان وزارة الحج تعمل بشكل دائم ومستمر في التنسيق مع الجهات ذات العلاقة ولم يأت من قبل وزارة الصحة اي معلومات تخص الحجاج والمعتمرين عن مرض الكورونا ولله الحمد ولم تحذر اي دولة اسلامية حجاجها الذهاب الى المملكة لاداء الفريضة بل كانت الامور جدا طبيعية ولله الحمد وان يؤدي حجاج بيت الله الحرام مناسكم في اجواء رحمانية وصحية وامنية واجتماعية جيدة.

وبدأ الاجتماع بكلمة لقائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء عابد الصخيري اكد من خلالها اهمية الاستعداد لهذه المناسبة العظيمة والكبيرة من وقت مبكر بما يحقق امن وسلامة ضيوف بيت الله الحرام.

وتضمن أعمال الاجتماع الذي حضره رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف آل عبد الواحد برهان سيف الدين، وعدد من قيادة الدفاع المدني بالحج ووزارة الحج ومؤسسات الطوافة7 موضوعات أساسية تشمل إلزام مؤسسات وشركات حجاج الداخل ومؤسسات الطوافة الأهلية بعدم تنفيذ أي أعمال أو إضافات في مواقع سكن الحجاج بالمشاعر المقدسة تخالف اشتراطات السلامة وذلك على ضوء ما تم رصده من مخالفات كما يناقش الاجتماع مدى جاهزية مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول بمشعر عرفة وتكليف لجنتي إسكان الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة بإعداد برنامج تنفيذي للتحقق من صحة ودقة تقارير المكاتب الهندسية المسؤولة عن الكشف على مساكن الحجاج والتأكد من عدم وجود تجاوزات فيها وتطبيق العقوبات المقررة بحق المكاتب المخالفة ومخاطبة وزارة المالية بمتابعة شركات التشغيل والصيانة المعنية بمشروع إسكان الحجاج بمشعر منى لإجراء كافة أعمال الفحص والصيانة لجميع تجهيزات ومرافق المخيمات والتأكد من جاهزيتها قبل بدء موسم الحج بوقت كافٍ بما في ذلك أجهزة التكييف وأنظمة الإضاءة والتمديدات الكهربائية ونظام مكافحة الحرائق.

ومن جانبة قال ل”الرياض” مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل محمد أربعين ان الجهود مبذولة والتنسيق قائم بين الجهات ذات العلاقة في عملية تسهيل اجراءات الحجاج لموسم حج هذا العام ونتمنى لهم السلامة في اداء فريضتهم والعودة الى بلادهم سالمين غانمين.

ودعا اللواء أربعين الحجاج عدم التدافع في الاماكن المزدحمة واتباع ارشادات رجال الامن فيما يتعلق بالازدحام وحمل الامتعة ورمي الجمرات واداء النسك والسعي وعدم التدافع وانتقاء الأوقات المناسبة والالتزام بجداول وساعات التفويج والمعدة من قبل جهات الاختصاص.  ( الرياض )

زر الذهاب إلى الأعلى