مناطق

“هيئة التراث” تطلق مجموعة من الفعاليات الثقافية في عددٍ من المواقع التراثية في الأحساء

صراحة – الأحساء :  أطلقت هيئة التراث مجموعة من الفعاليات الثقافية في عددٍ من المواقع التراثية في مدينة الأحساء، تزامناً مع انطلاق نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها دولة قطر الشقيقة خلال الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022؛ لتعريف السيّاح بكنوز المملكة التراثية والثقافية الممتدة لآلاف السنين.
وقد هيأت الهيئة عددًا من المواقع التراثية في الأحساء، وهي: بيت البيعة، والمدرسة الأميرية، وقصر محيرس، وقصر إبراهيم، وعين نجم، وسوق القيصرية التراثي. لتبدأ فعالياتها باستقبال زائري الأحساء بالقهوة السعودية، وعروض ثلاثية الأبعاد على واجهات المواقع التراثية، إلى جانب العروض الفلكلورية والموسيقية والألعاب الشعبية التي سيقدمها مسرح سوق (القيصرية) التراثي في قلب الهفوف.
وتقدم الهيئة في بيت البيعة قصة مبايعة أهالي الأحساء للمؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه-، والاحتفاء بمبادرة القهوة السعودية التي أطلقتها وزارة الثقافة مطلع العام الحالي بدعمٍ من برنامج جودة الحياة “أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030” وذلك من خلال إقامة معرض عن أدوات القهوة والبن السعودي في بيت البيعة.
ويقام ضمن برنامج الفعاليات معرض “المنتخب السعودي” الذي سيحتضنه قصر محيرس. في الوقت الذي تتهيأ فيه المدرسة الأميرية – واحدة من أولى المدارس التي أنشئت في المملكة – لاحتضان معرض البشت الحساوي، وأركان الحرف اليدوية التقليدية، ومعرض عن بدايات التعليم في الأحساء.
أما في عين نجم فتعمل هيئة التراث على تقديم عروض فنية عن تاريخ العين الكبريتية التي كان يقصدها الناس للاستشفاء بمياهها الساخنة، وكانت محطة لاستراحة حجاج دول الخليج العربي خلال رحلة الذهاب والإياب لأداء فريضة الحج. كما تعمل الهيئة بالتعاون مع أمانة الأحساء على تهيئة المنتزه لفعاليات الخيل العربي.
وتحتضن الأحساء واحتها الشهيرة التي تعد موقعاً تراثياً عالمياً مسجلاً في منظمة “اليونسكو”، وتسعى هيئة التراث من تنظيمها لفعاليات ثقافية في الأحساء إلى استثمار القيمة التاريخية لهذه المدينة، والاحتفاء بمواقعها التاريخية الشهيرة، وتقديمها للزوار الذين سيرتادون الأحساء خلال فترة إقامة نهائيات كأس العالم 2022.

الان .. تابعنا عبر تيليجرام 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى