محليات

فلكية جدة : «الانقلاب الشتوي 2016» .. الأربعاء المقبل

winter2016

صراحة – فيصل القحطاني : قالت الجمعية الفلكية بجدة ان الانقلاب الشتوي يحدث في السعودية والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي شمال خط الاستواء للكرة الأرضية هذا العام يوم الاربعاء 21 ديسمبر عند الساعة 1:44 بعد الظهر ” 10:44 صباحا بتوقيت غرينتش ” وذلك مع وصول الشمس ظاهريا الى اقصى نقطة جنوب قبة السماء وهو اول ايام فصل الشتاء الذي سيستمر مدة 88 يوم و 23 ساعة و 45 دقيقة.

و اوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : في لحظة الانقلاب الشتوي ستكون الشمس واقعة مباشرة فوق مدار الجدي وتكون ظاهريا في أقصى ميلان نحو الجنوب حيث يميل القطب الشمالي بعيدا عن الشمس بمقدار 23.5 درجة وفي جميع المواقع شمال خط الاستواء يكون طول النهار اقل من 12 ساعة في حين جنوب خط الاستواء يكون النهار أطول من 12 ساعة .

وفي يوم الانقلاب الشتوي يلاحظ تأخر الفجر والشمس تشرق من أقصى الجنوب الشرقي وقوس المسار الظاهري للشمس في قبة السماء يكون منخفضا ،وعند الظهر “الزوال ” يمكن ملاحظة ان ظلال الاشياء تكون في أقصى طول لها خلال العام ومن ثم يأتي غروب الشمس مبكرا.

الانقلاب الشتوي حدث فلكي يتم بسبب ميلان محور الأرض وحركتها في مدارها حول الشمس ولان الأرض أثناء دورانها حول الشمس ليست عاموديه وإنما مائلة بمقدار 23 درجة ونصف الدرجة فان النصف الشمالي والنصف الجنوبي من الأرض يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس ولذلك فان ميلان الأرض – وليس المسافة التي تفصلها عن الشمس – هو السبب في حدوث الفصول .

من ناحية أخرى ليس كل الأماكن حول العالم يوجد لديها شروق وغروب للشمس في يوم الانقلاب الشتوي فشمال الدائرة القطبية فعند خط العرض 66.5 خط شمال لا يوجد شروق أو غروب للشمس في هذا اليوم لان الشمس تبقى تحت الأفق طوال اليوم في حين الدائرة القطبية الجنوبية عند خط العرض 66.50 جنوب خط الاستواء لن يرصد شروق أو غروب للشمس أيضا بسبب أن الشمس تظل فوق الأفق طوال اليوم وهي ظاهرة تعرف بشمس منتصف الليل.

وبعد وصول الشمس أقصى نقطة إلى الجنوب في قبة السماء في الانقلاب الشتوي سيلاحظ ظاهريا وكأن الشمس تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لبضعة ايام قبل أن تبدأ مسارها الظاهري باتجاه الشمال من جديد نتيجة تقدم الأرض اثناء حركتها في مدار ها حول الشمس وتبدأ بعد ذلك زيادة ساعات النهار حتى تتساوى مع الليل بحدوث الاعتدال الربيعي في 20 مارس 2017 .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى