محليات

وزارة الصحة : وقف استقدام القطاع الخاص لحملة الدبلومات الصحية

صراحة – متابعات :

علمت أن وزارة الصحة وجهت إداراتها بعدم منح تأييد الاستقدام للكوادر الفنية الوافدة من حملة الدبلومات الصحية في القطاع الخاص، إلا بعد التثبت من عدم وجود اختصاصيين سعوديين قادرين على شغل هذه الوظائف. ووجه وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة المديريات الصحية في مناطق المملكة بعدم منح تأييد الاستقدام للكوادر الفنية الوافدة من حملة الدبلومات الصحية في القطاع الخاص، حتى تتم مراجعة طالب التأييد لوزارة العمل، والحصول على ما يثبت عدم وجود كوادر سعودية على قوائم الانتظار لشغل المهن.

ودعا الربيعة مسؤولي الإدارات الصحية في عموم المناطق السعودية إلى ضرورة استيعاب الخريجات والخريجين في القطاع الخاص الصحي بحسب الحاجة إلى تخصصاتهم. ويأتي توجيه وزير الصحة متوافقاً مع الأمر الملكي الصادر في رجب الماضي، الخاص بالحلول العاجلة القصيرة المدى لمَنْ هم على قوائم الانتظار في البرنامج المختص بتعيين حملة الدبلومات الصحية. وكذلك خطاب وزير العمل الصادر في ربيع الأول الماضي، المتضمن أن وزارة العمل بدأت تنفيذ برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف (نطاقات)، ورغبته في اقتصار منح خطابات التأييد الخاصة باستقدام العمالة على المنشآت، التي تقدم ما يثبت تحقيقها لنسب التوطين المطلوبة في البرنامج، من خلال شهادة التوطين المعروفة شعبياً باسم السعودة».

ويتزامن تحرك وزارة الصحة مع ازدياد مطالب حاملي الدبلومات الصحية من خلال التجمع أمام مقار الوزارة في الآونة الأخيرة، وعبر المواقع الإلكترونية، بتوظيفهم في القطاع الحكومي، ورفضهم القطاع الخاص، بحجة أن الأجور فيهن ضعيفة، والمستقبل الوظيفي غير آمن، وغير مستقر في المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى