مال وأعمال

الاسهم الاوروبية ترتفع مدعومة بمكاسب لأسهم بي.تي وريبسول

أسهم أوروبا تنخفض صباحا لأدنى مستوى في شهر مع هبوط قطاع الطاقة

صراحة – وكالات : ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الخميس مدعومة بتحديثات مشجعة للأرباح من مجموعة بي.تي للاتصالات وشركة ريبسول النفطية.

وأنهى المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى جلسة التداول مرتفعا 0.3 بالمئة إلى 1306.87 نقطة بعد أن هبط في الجلسة السابقة 1.2 بالمئة إلى أدنى مستوى في حوالي شهر.

والمؤشر القياسي منخفض حوالي 10 بالمئة عن مستواه في بداية العام مع تضرره -مثل أسواق الاسهم العالمية الاخرى- من المخاوف من تباطؤ النمو في الصين صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم والشكوك التي تحيط بمستقبل زيادات أسعار الفائدة الامريكية.

وقال ماركوس هوبر المتداول في سيتي أوف لندن ماركتس ليمتد “الاسعار المنخفضة تبدأ بإجتذاب متصيدي الصفقات.

“لكن المناخ السائد يبقى سلبيا مع استمرار تضرر الاسواق من زيادة محتملة للفائدة الامريكية في الربع الثالث من العام وأرباح مخيبة للآمال.”

وجاء سهم بي.تي بين أكبر الرابحين في المنطقة مع صعوده 2.6 بالمئة بعد أن سجلت المجموعة البريطانية للاتصالات زيادة أفضل من التوقعات بلغت 6 بالمئة في أرباحها للعام بكامله.

وأعطى صعود أسعار النفط دعما أيضا لأسهم منتجي الخام الرئيسيين ليقفز سهم تولو أويل البريطانية 6.1 بالمئة.

وصعد سهم شركة النفط الاسبانية ريبسول 4.7 بالمئة بعد أن سجلت انخفاضا في أرباحها في الربع الاول لكنه لم يكن سيئا مثلما توقع البعض.

ومن بين الخاسرين في الجلسة يوم الخميس هبط سهم سنتريكا 9.8 بالمئة ليأتي في مقدمة الهابطين بين الاسهم المدرجة في يوروفرست 300 بعد أن أعلنت شركة توريد الطاقة البريطانية بيعا مفاجئا للاسهم لتسديد ديون ولحماية تصنيفها الائتماني.

 

زر الذهاب إلى الأعلى