مال وأعمال

تسويق منتج “صنع في مكة” إلكترونياً ليصل إلى190 دولة

2015-12-02_170436

 

صراحة – فيصل القحطاني : كشف أمين عام الغرفة التجارية بمكة المكرمة للتجارة الدكتور عبدالله بن شاكر آل غالب الشريف أن منتجات 50 أسرة منتجة من بين 3000 أسرة بمكة المكرمة، ستشكل نواة لأول مجموعة من المنتجات التي ستركز عليها الغرفة في الإنتاج والتسويق ضمن مشروع “صنع مكة المكرمة”، من خلال فرز واختيار المنتجات المزمع عرضها في معرض “مكيات” الثاني الذي تنوي الغرفة تنظيمه خلال الفترة المقبلة.
وأستعرض آل غالب في غرفة مكة المكرمة اليوم، خلال لقاء تعريفي بمعايير وشروط مشاركة الأسر المنتجة في المعرض، مراحل المشروع الذي ركز على تحليل السوق المكي، وفهمه، من خلال مرحلة الاستقطاب التي جذبت شباب الأعمال، والأسر المنتجة، ورجال الأعمال، للوقوف على التصور العام لحاجات المشروع، وأهم العقبات التي ربما تقف أمام إطلاقه.
وبين أن من أهم المعاير التي يجب توفرها في منتجات الأسر المنتجة سهولة نقل المنتج، والتغليف، وأن يكون مستوحى من طبيعة مكة المكرمة كمدينة دينية يقصدها المسلمون، فضلًا عن تحقق الطابع الإسلامي والتراثي في المنتج، على أن يكون ذو قيمة مناسبة، ومتداولة في السوق، وبجودة عالية، وبكميات تلبي احتياجات الأسواق، وأن يحمل أفكارا إبداعية وابتكاريه خلاقة.
وأوضح أن المنتجات التي يجب الاعتناء بإنتاجها لمشروع “صنع في مكة” تتمثل في المجوهرات، والأحجار الكريمة، وأغطية الموائد والأَسرّة، إلى جانب الحقائب، والعطور، والملابس الرجالية والنسائية، والزيوت العطرية، فضلاً عن السجاد والصابون، مشيراً إلى أن الأيام المقبلة ستشهد تنظيم ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام لتقييم المنتجات، ويبدأ استلام العينات من يوم 26 صفر الجاري.
وأكد آل غالب نجاح غرفة مكة المكرمة في توقيع اتفاقية مع موقع علي بابا الذي يمثل أشهر منصة للتبادل التجاري الحاسوبي، مفيداً أن الغرفة هي الوكيل الحصري للموقع، مما يسهم في تحقيق التكامل وخدمة الأسر المكّية المنتجة لتسويق منتجاتها، من خلال التجارة الإلكترونية، والتي تتميز بسرعة الوصول للأسواق العالمية المختلفة، بأقل تكاليف مالية، وبضمانات رسمية تحفظ الحقوق.
وأشار إلى أن تسويق المنتج المكي عبر بوابة Ali baba سيحقق التواصل مع 27 مليون رجل أعمال في 190 دولة حول العالم، حيث يستخدم الموقع نحو 30 مليون مستخدم، وتعرض فيه 40 فئة من المنتجات بمبيعات تتجاوز قيمتها 420 مليار دولار.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى