الأخبار الرئيسيةمحليات

ولي العهد: مشروع نيوم سيُطرح في الغالب للاكتتاب خلال 2024 و استثمارات ضخمة في مصر

صراحة – متابعة :

قال الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، رئيس مجلس إدارة نيوم، إن منطقة نيوم الاقتصادية ستُطرح في الغالب للاكتتاب العام في عام 2024 م ، وفقاً لـ “قناة العربية”

 

وأضاف سموه خلال حديثه مع عدد من الصحافيين بعد إعلان تصاميم “ذا لاين”، أن عملية الطرح ستضيف لحجم سوق الأسهم السعودية على الأقل 1.2 تريليون ريال في البداية، والإجمالي سيزيد بعد استكمال المشروع فوق 5 تريليونات ريال.

وأشار إلى وجود أهداف كبيرة لجعل المملكة من بين أكبر 3 أسواق أسهم في العالم، مضيفاً أن جميع شركات صندوق الاستثمارات العامة، ستطرح في سوق الأسهم.

 

وأوضح أن المرحلة الأولى من “ذا لاين” ستنطوي على 1.2 تريليون ريال حتى عام 2030، وسيكون هناك دعم حكومي بقيمة 200 إلى 300 مليار ريال، لافتا إلى أن الدعم الحكومي يختلف عن استثمار الصندوق الذي يبلغ نحو 500 مليار ريال.

وخلال إعلان الأمير محمد بن سلمان، عن تفاصيل مشروع ذا لاين والتصاميم الخاصة به، قال إن المملكة تخطط أيضاً للاستثمار في مصر لاستكمال مشروع نيوم، بما في ذلك منطقة شرم الشيخ السياحية التي تقع على البحر الأحمر من “نيوم”، مضيفا: “سننشئ استثمارات ضخمة في مصر”.

يشار إلى أن صندوق الاستثمارات العامة، هو المستثمر الاستراتيجي في منطقة نيوم، وهي مشروع على مساحة 26 ألفا و500 كيلومتر مربع للتكنولوجيا المتطورة على البحر الأحمر، ويضم بضع مناطق من بينها مناطق صناعية ولوجستية، ومن المتوقع أن يكتمل التشييد في 2025.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com