حول العالم

ولي عهد البحرين يجدد الدعوة للحوار مع المعارضة

صراحة – وكالات : لمنامة (رويترز) – جدد ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الدعوة للحوار مع المعارضة في البلاد قائلا إن المحادثات قد تعالج الازمة في البلد الخليجي الذي يشهد اضطرابات.

ولجأت البحرين للاحكام العرفية ومساعدة دول خليجية مجاورة لاخماد احتجاجات الاغلبية الشيعية التي تزعم تعرضها للتميز من جانب الاسرة الحاكمة السنية في مارس اذار من العام الماضي ولكن اعمال العنف تجددت.

وتقع اشتباكات شبه يومية بين المحتجين والشرطة في البحرين التي شهدت عددا من التفجيرات هذا العام.

وقال الأمير سلمان – الذي يعتقد انه فقد نفوذه لصالح الجناح المتشدد في الاسرة الحاكمة إبان الاحتجاجات الحاشدة العام الماضى – في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة إنه ينبغي على المملكة مواصلة الاصلاحات السياسية والقضائية التي ترى المعارضة انها غير كافية.

وذكر ولي العهد في كلمته أمام منتدى حوار تنظمه المؤسسة الدولية للأبحاث الاستراتيجية “آمل ان يعقد اجتماع يضم جميع الاطراف -وادعو لاجتماع بين جميع الاطراف- إذ اعتقد انه لن يكون هناك تقدم حقيقي الا من خلال حوار مباشر.”

ولم تتم دعوة اي شخصيات معارضة لحضور المنتدى.

وتتهم البحرين – مقر الاسطول الخامس الامريكي – طهران بتشجيع الاضطرابات وتوعدت برد صارم في حين تعثرت المحادثات مع المعارضة. وتنفي إيران تدخلها في شؤون البحرين.

ونظمت جمعية الوفاق المعارضة احتجاجا سلميا في المنامة في وقت سابق امس رغم حظر التظاهرات‭‭ ‬‬في‭‭ ‬‬المملكة.

وحث ولي العهد جميع الساسة على إدانة أعمال العنف في الشوارع وفي نفس الوقت اشار لضرورة ان تبذل الحكومة جهدا أكبر للحد من عدم المساواة.

واستمع إلى كلمة الامير سلمان وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ومساعد وزيرة الخارجية الامريكية وليام بيرنز ووزراء خارجية دول خليجية اخرى.

واختص ولي العهد بريطانيا بالاشادة لدعمها البحرين إبان الازمة ولم لم يرد على لسانه ذكر للولايات المتحدة فيما اعتبرته الوفود المشاركة انتقادا مغلفا لواشنطن.

واشاد الامير سلمان بالحكومة البريطانية لتواصلها مع الحكومة والمعارضة في البحرين ومساهمتها في اصلاح الشرطة والقضاء.

وفي الشهر الماضي اعلنت حكومة البحرين انها ألقت القبض على اربعة اشخاص للاشتباه في تورطهم في سلسلة تفجيرات أودت بحياة شخصين في العاصمة واتهمت جماعة حزب الله اللبنانية بانها كانت وراء التفجيرات.

وقالت السلطات إن القنابل الخمس بدائية الصنع وتحمل بصمات الجماعة المتحالفة مع ايران. وكانت الجماعة قد نفت في السابق تدخلها في البحرين

زر الذهاب إلى الأعلى