محليات

فلكية جدة : رصد “شريط درب التبانه” بالسعودية … غدا

1439447854341

صراحة – جدة : أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن سكان السعودية والمنطقة العربية  على موعد بعد غروب شمس الجمعة 14 أغسطس 2015 لرؤية شريط النجوم لمجرتنا درب التبانة بكل سهوله بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام أجهزة رصد خاصة.

واوضح رئيس الجمعية المهند سماجد ابوزاهرة : أن هذا الشريط من النجوم يمثل منظر جانبي لمجرتنا درب التبانة،  ونظرا لان القمر  يصل  إلى مرحلة المحاق الجمعة هذا يعني بأنه خلال الأسبوع الأول هلال القمر  سوف يغرب مبكرا بعد غروب الشمس ولن يكون موجودا في قبة سماء.

وفي هذا التوقيت عند رصد السماء من موقع بعيد عن أضواء المدن يمكن رؤية هذا الشريط النجمي لدرب التبانة يقطع السماء  وهو الوقت الأفضل خلال العام للنظر باتجاه مركز المجرة في الليل.

فعند النظر لذلك الشريط بالعين المجردة  سوف يظهر ضبابي عبر السماء ، وعند استخدام المنظار الثنائي العينية سوف يكشف الشريط الضبابي عن عدد كبير من النجوم البعيدة.

من ناحية أخرى فان القاطنين في النصف الجنوبي  من الكرة الأرضية  سوف يكون المنظر لديهم أكثر جمالات مما سيكون عليه الحال لدينا في النصف الشمالي. فمن  النصف الشمالي للأرض ” شمال خط الاستواء ” فان مركز المجرة – الجزء الغني بالنجوم – يقع باتجاه الأفق الجنوبي في ليالي أغسطس.

زر الذهاب إلى الأعلى