محليات

وزير الخدمة المدنية يفتتح ندوة “تطوير نظم التقييم والاختيار”

alaraaj (1)

 

صراحة – خالد الحسين : أكد معالي وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة، الأستاذ خالد بن عبدالله العرج أن وزارة الخدمة المدنية وضمن خطتها الاستراتيجية، ورؤيتها المتمثلة في تقديم خدمة مدنية متميزة تسهم في دفع عملية التنمية الإدارية في القطاع الحكومي تبنّت عددًا من المبادرات المهمة بهدف تحقيق التحول الاستراتيجي المنشود.
كما أكد معاليه أن الوزارة استحدثت برنامج “الاختيار والتقييم” كأحد أهم المبادرات التي تهدف إلى تجويد مدخلات الوظيفة العامة من خلال استخدام أدوات علمية تسهم نتائجها بإمداد متخذ القرار بمعلومات تتسم بالمصداقية والموثوقية عن قدرات وإمكانيات ومهارات المتقدمين، لأن رفع كفاءة الأجهزة الحكومية يعتمد بشكل أساسي على كفاءة العاملين فيها.
جاء ذلك في كلمة لمعالي وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة، عقب افتتاحه لفعاليات ندوة ” تطوير نظم التقييم والاختيار في الخدمة المدنية” التي ينظمها المعهد بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية، في قاعة ابن خلدون بالمقر الرئيس للمعهد، بحضور ومشاركة عدد من القيادات الإدارية في القطاعين الحكومي والخاص، والمختصين والمختصات في مجال التقييم والاختيار، وذوو الاهتمام من الأكاديميين، وأعضاء الهيئات والجمعيات المهنية ذات العلاقة.
وقال معاليه : إن انعقاد هذه الندوة اليوم يأتي لتحقيق هدفين رئيسين، الأول: اطلاع الخبراء والمختصين في مجال الاختيار والتقييم بما قامت به الوزارة خلال الفترة الماضية، لأجل تحسين جوانب القصور إن وجدت، والعمل على تعزيز النقاط الإيجابية، والهدف الثاني الاطلاع على التجارب الدولية ولمحلية الناجحة في مجال الاختيار والتقييم لأجل تبادل الخبرات ونقل التجارب بين المشاركين من المتخصصين، ولاشك أن وجود هذه الكوكبة من المتخصصين والخبراء في مجالات الاختيار والتقييم والتوظيف، وأيضًا الجهات المشاركة سيكون حدثًا مهمًا يجب الاستفادة منه”.
وتهدف الندوة إلى التعرف على التوجهات والممارسات الحديثة في مجال التقييم والاختيار وآليات تطبيقها في الخدمة المدنية من خلال ثلاثة محاور واقع التقييم والاختيار في الخدمة المدنية في المملكة، والاختبارات في الاختيار للوظيفة العامة، وتطبيقات محلية وممارسات دولية في مجال التقييم والاختيار.

كما ألقى معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور أحمد بن عبدالله الشعيبي، كلمة رحب فيها بالحضور، وقال : يسرني أن أرحب بكم في معهد الإدارة العامة حيث تنظم وزارة الخدمة المدنية، بالتعاون مع المعهد فعاليات ندوة ” تطوير نظم التقييم والاختيار في الخدمة المدنية “، بهدف التعرف على التوجهات والممارسات الحديثة في مجال التقييم والاختيار وآليات تطبيقها في الخدمة المدنية، والتي يتفضل بافتتاح فعالياتها معالي وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة، بحضور ومشاركة عدد من القيادات الإدارية في القطاعين الحكومي والخاص، وكذلك المختصين والمختصات في مجال التقييم والاختيار، وذوو الاهتمام من الأكاديميين، وأعضاء الهيئات والجمعيات المهنية ذات العلاقة بموضوع الندوة.
وأضاف: لقد أولت حكومتنا الرشيدة في ظل قيادة وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله -، اهتماماً بالغاً بتعزيز القدرات الإنتاجية للكفاءات الوطنية المؤهلة لإدارة التنمية، وبذلت جهوداً كبيرة لتنمية وتطوير الموارد البشرية إيماناً منها بأن الموارد البشرية تعد العمود الفقري في بناء الدولة الحديثة اقتصادياً واجتماعياً. وقد عكست إنجازات وزارة الخدمة المدنية الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة بالوظيفة العامة، وضرورة استقطاب الكفاءات السعودية المدربة، واعتماد الوظائف اللازمة بهدف تمكين الأجهزة الحكومية من القيام بمهامها بكفاءة، وبما يحقق رضا المستفيدين من الخدمات التي تقدمها هذه الأجهزة.
واشار الدكتور الشعيبي أن تنظيم وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع معهد الإدارة العامة لهذه الندوة حول (تطوير نظم التقييم والاختيار في الخدمة المدنية) يأتي إيمانا منها بضرورة استخدام المنهج العلمي، في إمداد الجهات الحكومية بموظفين أكفاء يتم اختيارهم من خلال استخدام أدوات علمية، وانتقاء الأفضل من بين المتقدمين لشغل الوظيفة العامة، وحرصاً منها على تطبيق محتوى مواد نظام الخدمة المدنية، التي تنص على أن الجدارة هي الأساس في اختيار الموظفين لشغل الوظيفة العامة في القطاع الحكومي.
وبيّن أن وزارة الخدمة المدنية استحدثت من أجل ذلك، برنامج الاختيار والتقييم؛ كأداة اختيار مبنية على أسس علمية، تتمتع بمصداقية وموثوقية عالية يمكن استخدامها في عملية اختيار موظفي الخدمة المدنية الأكثر كفاءة، ولتزويد متخذ القرار في الجهاز الحكومي، بمعلومات شاملة ووافية ومتسمة بالموثوقية والمصداقية عن قدرات وإمكانات المتقدمين لشغل الوظائف العامة.
وحول محاور الندوة قال معالي مدير عام معهد الإدارة العامة : تحقيقاً للهدف العام للندوة في التعرف على التوجهات والممارسات الحديثة في مجال التقييم والاختيار وآليات تطبيقها في الخدمة المدنية. ستتناول الندوة، ضمن محاورها الثلاثة عدداً من الموضوعات المهمة المتعلقة بواقع التقييم والاختيار في الخدمة المدنية في المملكة، وموضوع الاختبارات في الاختيار للوظيفة العامة، إلى جانب استعراض تطبيقات محلية وممارسات دولية في مجال التقييم والاختيار.

وأضاف : سيشارك في تنفيذ فعاليات هذه الندوة وإدارة جلساتها عدد من أصحاب المعالي، من الخبراء والمتخصصين البارزين من القيادات الإدارية في القطاعين الحكومي والخاص، في المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، الذين تحفل سيرتهم الذاتية بالكثير من الخبرات والتجارب المميزة”.
بعد ذلك انطلقت فعاليات جلسات الندوة، حيث ترأس الجلسة الأولى معالي نائب وزير الخدمة المدنية الدكتور صالح بن عبدالرحمن الشهيب، ومقرر الجلسة مدير عام مركز إعداد وتطوير القادة بالمعهد الدكتور عبدالرحمن بن حسين الوزان، وجاءت بعنوان: “واقع التقييم والاختيار في الخدمة المدنية في المملكة. وتحدث خلالها كل من الرئيس التنفيذي لمؤسسة سبارة للتقويم التربوي والاختبارات التعليمية الدكتور إبراهيم بن مبارك الدوسري، ووكيل وزارة الخدمة المدنية للتخطيط وتطوير الموارد البشرية الدكتور مشبب بن عايض القحطاني، ، والمشرف على برنامج الاختيار والتقييم بوزارة الخدمة المدنية الدكتور عيد بن رديني الحربي. ثم أتيحت الفرصة للحضور لتقديم المداخلات والأسئلة.
فيما رأس صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم الجلسة الثانية “الاختبارات في الاختيار للوظيفة العامة”، ومقرر الجلسة الدكتور عيد بن رديني الحربي، وتحدث خلالها كل من المدير التنفيذي للمركز الاستشاري للاختيار والتقييم بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور جيرارد فرانسيس كيهو، ومستشار برنامج الاختيار والتقييم بوزارة الخدمة المدنية أحمد بن علي القحطاني، ومستشار برنامج الاختيار والتقييم بوزارة الخدمة المدنية الدكتور يحيى محمد الصمادي. بعد ذلك أتيحت الفرصة للحضور لتقديم المداخلات والأسئلة.
ورأس معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور أحمد بن عبدالله الشعيبي الجلسة الثالثة بعنوان: “تطبيقات محلية وممارسات دولية في مجال التقييم والاختيار”، ومقرر الجلسة الدكتور إبراهيم بن مبارك الدوسري. وتحدث خلالها كل من نائب الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور سليمان بن عمران العمران، والمدير العام لمكتب الاختيار للتوظيف في الاتحاد الأوربي نيكولاس ديفيد بيرفيلد، ومدير إدارة الموارد البشرية بهيئة السوق المالية عبدالله بن عبدالقادر شيبة الحمد، ورئيس فريق مناهج الرياضيات والعلوم بشركة أرامكو السعودية الدكتور محمد بن علي الخنيزي، ومدير إدارة الاختبارات المهنية بالمركز الوطني للقياس والتقويم الدكتور عبدالله بن صالح السعدوي.
واختتمت الندوة بالجلسة الأخيرة برئاسة الدكتور عيد بن رديني الحربي، وتضمنت مناقشة عامة وتقديم عدد من التوصيات.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى