محليات

أدبي الرياض يقيم دورة في تحقيق المخطوطات .. ومهرجانا شعرياً للشباب

54f0a5b58ca0c6764694cfe59dc4923e

صراحة – الرياض : ينظم النادي الأدبي بالرياض على مدى ثلاثة أيام خلال الفترة من 10 إلى 12 / 6 / 1436هـ من الساعة الخامسة وحتى الثامنة والنصف مساء دورة في تحقيق المخطوطات يقدمها رئيس قسم المخطوطات في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة إبراهيم اليحيى وذلك بمقر النادي بحي الملز بالرياض .
وتتضمن الدورة جملة من المحاور ، منها .. تعريف بعلم تحقيق النصوص ، وأنواع التراث ، وأنواع التحقيقات ، والتحقيق بين جناحي ( مؤلف النص ، وقارئ النص ) ، والطريقة المنهجية للترقي في أي علم . كتب مناهج تحقيق التراث ، ومعايير اختيار النص ، ومنهجية البحث عن مخطوط مناسب . بحسب الفن أو المؤلف ، وكيف تعرف أن مخطوطك حقق أم لا ، وكيفية جلب النسخ وتحديد النسخة الأم .
وتتناول الدورة التدريب على تفريغ النص ، مع اعتبار الرسم الإملائي الحديث ، وضبط النص ، وترتيب الفقرات ووضع علامات الترقيم ، ووضع علامة نهاية صفحات المخطوط الأم ، والتعليق على النص .. ويشمل كل ما يكتب في الحاشية ، والمقابلة بين النسخ ، لذكر الفروق المهمة ، لإحكام النص في نفي التصحيف والتحريف ، والتعريف بكل ما هو غامض بأوجز عبارة مسبوكة .
وتشتمل الدورة على مناقشة أسس إعداد الدراسة للمخطوط ، وهي تتراوح ما بين 20 إلى40 بالمائة من نسبة الكتاب كاملا ، وغير ذلك من الجوانب المهمة التي ترتبط بعلم التحقيق .
ودعا النادي الراغبين في الالتحاق بالدورة التسجيل بإرسال أسمائهم وأرقام جوالاتهم إلى البريد : [email protected] .
من جهة أخرى يقيم منتدى الشباب الإبداعي بالنادي مهرجاناً شعرياً بمناسبة اليوم العالمي للشعر يوم الثلاثاء القادم الساعة الثامنة والنصف مساء بمقر النادي بحي الملز ، ويشارك فيه خمسة عشر شاعراً وشاعرة .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى