محليات

وزارة العمل تهيئ للاستقدام من 15 دولة والعمالة المنزلية من سيريلانكا لم تتوقف

صراحة – متابعات :

أكد مستثمرون في قطاع الاستقدام عدم صحة ما نشرته مواقع إلكترونية عن وقف الحكومة السيريلانكية تصدير عمالتها إلى المملكة، إثر تنفيذ القصاص في حق عاملة منزلية دينت بقتل ابن كفيلها، مطلع الشهر الماضي. لكنهم أشاروا إلى تراجع العمالة السيريلانكية خلال الفترة الأخيرة. وتعهدت وزارة العمل باستقدام عمالة منزلية من 15 دولة، تشمل فيتنام وكمبوديا. )

وأكدت الوزارة أنها لم تتلقَّ أي إخطار من كولومبو في شأن وقف مزعوم لإرسال عمالتها إلى المملكة. وأكد مستثمرون تحدثوا إلى الصحيفة أن محادثات جرت في جدة خلال الأيام الماضية بين مستثمرين سعوديين في قطاع الاستقدام، ووفد من مكتب العمل السيريلانكي، تناولت عدداً من الجوانب المتعلقة بعملية الاستقدام من سيريلانكا، إضافة إلى تدريب وتأهيل العمالة قبل إرسالها إلى المملكة. وقال وكيل وزارة العمل السعودية للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد للصحيفة إن الوزارة ستفتح باب استقدام العمالة المنزلية النسائية من 15 دولة جديدة، منها فيتنام وكمبوديا، بعد توقيع مذكرات ثنائية مع تلك الدول خلال هذا العام، لافتاً إلى أن السعودية ستوقّع الاتفاقات لضمان حقها وحق الدول المستقدم منها، وعدم توقف إرسال العمالة المنزلية إلا عبر بنود وآليات تلك الاتفاقات.

وأضاف أن السعودية لم توقّع مع سيريلانكا أي اتفاق ثنائي بخصوص العمالة المنزلية، الأمر الذي مكّن حكومة كولومبو من وقف إرسال العمالة بحسب ما ورد في الصحف السيريلانكية، وأن ما نشر قد يكون ردود أفعال لما حصل في الفترة الماضية، وأن وزارة العمل السعودية لا تزال تصدر تأشيرات استقدام عمالة منزلية من سيريلانكا، والأمور تسير في شكل طبيعي.

وذكر وكيل وزارة العمل السعودية للشؤون العمالية أحمد الحميدان للصحيفة أن الوزارة لم تتلقَّ أي إشعار بوقف إرسال العمالة المنزلية السيريلانكية، وأن اشتراط سيريلانكا إيجاد غطاء تأميني للعاملات المنزليات حق مشروع لا يستطيع أحد الاعتراض عليه. ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى