حول العالم

استقالة المستشار الانساني للمبعوث الاممي الى سوريا من منصبه

صراحة -(كونا) – – اعلن مستشار المبعوث الأمم المتحدةالى سوريا للشؤون الانسانية يان ايغلاند اليوم الخميس استقالته من مهام منصبه اعتبارا من نهاية شهر نوفمبر المقبل.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي لإيغلاند بمقر الامم المتحدة في جنيف اثر اجتماع دوري لمجموعة العمل المشتركة المعنية بالقضايا الإنسانية في سوريا.
واكد ايغلاند ان هذا القرار لا علاقة له بقرار استقالة المبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي مستورا التي اعلنها امس امام مجلس الامن مشيرا إلى أنه قرر التنحي عن مهام منصبه منذ شهر سبتمبر الماضي في هذا العام.
ووصف المستشار الانساني عمله طيلة ثلاث سنوات في الملف السوري بأنه كان “متعبا جدا” اذ كان عملا متواصلا ليل نهار وعلى مدار الأسبوع.
واوضح انه رغم كثافة فترات العمل الا ان ما تم انجازه لم يصل الى نصف ما كان يجب القيام به لتوصيل المساعدات الانسانية والخدمات الطبية الى السوريين المحاصرين والمشردين او في أماكن يصعب الوصول اليها بسبب القصف والعمليات الحربية.
وفي السياق ذاته اوضح ايغلاند ان كلا من روسيا وتركيا تريدان إعطاء مزيد من الوقت للدبلوماسية قبل تنفيذ اي هجوم على إدلب مراعاة لوجود ثلاثة ملايين مدني في حين تقول موسكو ان بينهم نحو عشرة آلاف مقاتل تصفهم بالتطرف وبعضهم اعضاء في جماعات تصنفها روسيا كارهابية.
واكد ان اتفاق التهدئة في ادلب لا يزال ساريا رغم عدم حصول الأمم المتحدة على التفاصيل الدقيقة للمناطق العازلة مناشدا كلا من انقرة وموسكو بضرورة بالحفاظ على التهدئة ومنح المحادثات فرصا بدلا من تنفيذ هجوم عسكري.
كما وصف ايغلاند الوضع في مخيم الربكان بأنه كارثي حيث لم يتلق اكثر من 45 الف انساني اية مساعدات انسانية منذ شهر يناير الماضي من هذا العام.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى