محليات

أكثر 10 تطبيقات شعبية في 2012

صراحة – متابعات : استحوذت 10 تطبيقات على النسبة الأكبر من الاستخدام خلال عام 2012 متفوقة على جميع التطبيقات في جميع الأجهزة الذكية، واللوحية، وكان المركز الأول في هذه التطبيقات لتطبيق تحديد المواقع المدعومة بخدمة GPS، حيث بلغ عدد مستخدمي هذه التطبيقات في مختلف الاجهزة أكثر من 1.4 مليار مستخدم .

أما المركز الثاني فكان لتطبيقات الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر ولينكد إن، وغيرها، وتعد الأسرع في الانتشار بعد تطبيقات تحديد المواقع حيث كانت أكثر التطبيقات التي تم من خلالها تبادل الصور والفيديو والنصوص.

وجاءت تطبيقات البحث في المركز الثالث، وفي مقدمتها باحث جوجل على أندرويد، وتطبيقات البحث المستخدمة في أجهزة أبل ونوكيا وبلاك بيري، وساعدت سرعة هذه التطبيقات في جلب النتائج على انتشارها بسرعة حيث تفوقت على البحث عن طريق متصفح الإنترنت العادي،

وفي المركز الرابع جاءت تطبيقات التجارة الإلكترونية، والتسوق، والشراء عبر الشبكة، والبحث عن متاجر قريبة، وساعدت سلة التسوق المدمجة في هذه التطبيقات في سرعة انتشارها .

أما تطبيقات الدفع الإلكتروني، والبنوك، فحلت في المركز الخامس، حيث وفرت هذه التطبيقات حلاً مثالياً لعملاء البنوك، والشركات لإنهاء إجراءات الدفع مباشرة من خلال الأجهزة الذكية بعد أن نجحت في التفوق في مستوى الأمان على متصفح الإنترنت من خلال جهاز الكمبيوتر الشخصي.

وفي المركز السادس حلت تطبيقات الأدلة، وتوفير المحتوى، وقواعد المعلومات للبحث عن الأماكن، والأشخاص، والمعلومات الأخرى حول العالم، وهو أمر مفاجئ تفوق هذه التطبيقات على تطبيقات أخرى مثل الفيديو والبريد والرسائل .

وفي المركز السابع جاءت تطبيقات قراءة وإنشاء الكود السريع QR-Code ذلك الرسم المشفر الذي أصبح مطبوعاً على عدد هائل من المنتجات والملصقات حول العالم، وتتوفر هذه التطبيقات بمختلف الأنواع فمنها ما يوفر بالإضافة إلى قراءة الكود، إمكانية إنشاء كود، وتشفير النصوص، والروابط، والأرقام .

أما تطبيقات المحادثة والرسائل فحلت في المركز الثامن، هذه التطبيقات احتلت حيزاً كبيراً في الأجهزة الذكية، بعد أن تم اكتشاف بروتوكلات جديدة للمحادثة الجماعية توفر نقل الصوت والصورة بجودة عالية من خلال الأجهزة الذكية .

أما تطبيقات قراءة وإرسال البريد فجاءت في المركز التاسع، على الرغم من أهمية البريد، الذي يعد ركيزة أساسية منذ اختراع شبكة الإنترنت إلا أنه لم يتفوق على التطبيقات الأخرى في أجهزة الموبايل مثل تطبيقات الشبكات الاجتماعية والمحادثة ويعد تراجع أهمية تطبيقات البريد الالكتروني أمراً مميزاً في عام 2012 .

وفي المركز العاشر حلت تطبيقات الفيديو في عام 2012، وفي مقدمتها تطبيق يوتيوب الشهير، ويبدو أن الإمكانيات التي توفرها التطبيقات الأخرى للفيديو جعلت الكثيرين يستغنون عن هذه التطبيقات جزئياً، حيث توفر تطبيقات فيس بوك وتويتر وواتس أب محركا خاصاً لمعاينة الفيديو والقراءة مباشرة من يوتيوب .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى