محليات

أمانة الشرقية: خطة “طارئة” للتعامل مع الظروف المناخية خلال الـ48 ساعة القادمة

معالي المهندس فهد بن محمد الجبير

 

صراحة – فيصل القحطاني :  كشفت أمانة المنطقة الشرقية عن اتخاذها جميع الاحتياطات والإجراءات والخطوات اللازمة استعداداً للتقلبات المناخية، والتي أعلنت عنها الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وكذلك إدارة الدفاع المدني في المنطقة الشرقية.

ووجه معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير في وقت سابق جميع الادارات والبلديات باستنفار طاقاتها وقدراتها الفنية والبشرية، تأهباً لأي طارئ قد يتسبب جراء هطول الأمطار، وبخاصة بعد التحذيرات التي تلقتها من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة وإدارة الدفاع المدني في المنطقة الشرقية، والتي دعت إلى اتخاذ الحيطة والحذر واتباع قواعد السلامة اثناء التقلبات المناخية والتي قد تشهدها المنطقة وتستمر ليوم الخميس القادم.

وأكد على أن جميع محطات تصريف الأمطار في حاضرة الدمام تعمل بكامل طاقتها التصريفية، كما هو مخطط لها، إذ تم تجهيز 38 محطة تصريف، تبلغ طاقتها الاستيعابية 410 آلاف متر مكعب في الساعة، وإلى جانب هذه المحطات، تملك الأمانة عدداً وافراً من الآليات الموزعة في جميع مناطق حاضرة الدمام، للمساعدة في تصريف مياه الأمطار.

وقال أن الأمانة أنهت جميع الترتيبات والتحضيرات الخاصة بالتعامل مع مثل هذه الظروف المناخية والتي من المتوقع أن تكون مصحوبة بأمطار كثيفة، لافتاً إلى أن جميع الإدارات المختصة والبلديات التابعة للأمانة وضعت خطة متكاملة للتعامل مع مثل هذه الظروف، التي تعتمد على خدمات غرفة الطوارئ، وتستعمل على مدار الساعة، لمراقبة ومتابعة أداء فرق الصيانة والفرق الميدانية، في التعامل مع تجمعات المياه في جميع المناطق والأحياء. أضافة إلى أن غرفة الطوارئ ستتواصل عبر خط ساخن مع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، بغرض معرفة أحوال الطقس على مدار الساعة.

وكشف معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير أن الخطة التي وضعتها الامانة تعتمد في شكل كبير على المتابعة الميدانية اليومية لرصد تجمعات المياه في أحياء الشرقية وشوارعها الرئيسية والفرعية، ومن ثم التعامل معها في حينه، وعدم تأجيل العمل لأي سبب من الأسباب، مع التأكيد على القطاعات والبلديات التابعة وإدارات التشغيل والصيانة بأخذ الحيطة والحذر بتأمين المستلزمات المتبعة كافة في هذا الأمر، وفق الخطط المعدة مسبقاً في مثل هذه الظروف، مع التنسيق الدائم والمستمر مع غرفة عمليات الطوارئ، مؤكداً على أهمية وجاهزية تشغيل المضخات التي تتولى سحب وشفط المياه ضمن مشروعات درء السيول وتصريف مياه الأمطار.

واهابت أمانة المنطقة الشرقية بجميع المواطنين بالإبلاغ عن أي ملاحظات وذلك عبر خدمة 940

يذكر أن معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير وقف خلال جولة ميدانية له مؤخراً ، على عدد من المواقع والشوارع في مدينة الدمام، وتأكد من جدوى الخطط الموضوعة بنفسه، وتابع بأن عمل شبكات تصريف مياه الأمطار التي تغطي اليوم 55% من مناطق وأحياء الشرقية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى