محليات

أمانة جدة : تكشف على 16,333 محلاً للصحة العامة وتغلق 2745 خلال 4 اشهر

05052015-19992-105331

صراحة – جدة : ضمن جهود أمانة محافظة جدة للمحافظة على أمن وسلامة الغذاء الذي يتم تقديمه لسكان وزوار محافظة جدة، ونتيجة للدعم والمتابعة المستمرة من معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس، قامت إدارة البلديات الفرعية بالتعاون مع إدارة التراخيص والرقابة التجارية بتكثيف أعمال الرقابة، ومتابعة تطبيق محال الصحة العامة للاشتراطات البلدية والصحية اللازمة لمزاولة أنشطتها، بما يضمن تقديم غذاء صحي وآمن.

وأسفرت هذه الجهود على محال الصحة العامة والغذاء في نطاق 14 بلدية فرعية خلال الأشهر الماضية ( صفر – ربيع الأول – ربيع الثاني – جمادى الأولى ) عن الكشف على 16,333 محلاً للصحة العامة، منها 9236 محلاً مخالفاً و7097 مستوفية الاشتراطات الصحية، وتم إغلاق 2745 محلاً.

من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لأمانة جدة محمد عبيد البقمي أن البلديات رصدت مخالفات عديدة؛ استوجبت اتخاذ إجراءات نظامية ورادعة حيالها، من أبرزها فتح محل له علاقة بالصحة العامة دون الحصول على ترخيص بلدية، واستخدام مواد أولية انتهت صلاحياتها طبقاً للمواصفات القياسية المقررة، أو طبقاً لفترة الصلاحية التي وضعها المنتج. وتابع وأيضاً استخدام مواد أولية تظهر عليها علامات الفساد في خواصها الطبيعية، مثل تغير اللون، الرائحة، الطعم والقوام المألوف عنها، أو ظهور انتفاخ في عبواتها مع أنه لم تنتهِ فترة صلاحيتها، و(مخالفات التخزين)، التي تشمل عدم تخزين كل مادة غذائية في درجة الحرارة الملائمة لها، سواء على درجة الغرفة أو المبردة (4 º م) أو المجمدة (-18 º م)، وعرض مواد غذائية مجهولة المصدر، وعدم وجود البطاقة التعريفية أو تاريخ الصلاحية على هذه المواد، وعدم معرفة مكان إعدادها وتجهيزها، وتجهيز أو تسييح الأغذية داخل المغاسل أو دورات المياه بالمطعم، وتشغيل عمال ليس لديهم شهادات صحية أو منتهية الصلاحية.

وبيّن “البقمي” أن أمانة محافظة جدة تؤكد حرصها على أمن وسلامة الغذاء المُقدَّم لسكان وزوار محافظة جدة، وتطبيق الإجراءات النظامية ضد المخالفين بعدل وحزم وفقاً لتوجيهات معالي الدكتور هاني بن محمد أبو راس أمين محافظة جدة، مؤكداً أن المطاعم التي تم إغلاقها بسبب مخالفاتها، وفتحت دون نهاية فترة الإغلاق، تم إعادة إغلاقها مرة أخرى وتغريمها على فتح المحل. مشيراً إلى استمرارية إغلاق أي محل للصحة العامة يباشر نشاطه دون الحصول على التراخيص اللازمة، أو يقدِّم مواد غذائية منتهية الصلاحية أو فاسدة بسبب سوء التخزين أو سوء التداول، ودون مراعاة الاشتراطات الصحية اللازمة.

وشكرت أمانة محافظة جدة جميع الإخوة سكان وزوار محافظة جدة على تعاونهم المثمر في معالجة العديد من المخالفات في محال الصحة العامة، من خلال التواصل مع قنوات الأمانة الرسمية على عمليات الأمانة 940 والمستكشف الجغرافي والتطبيقات على الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي.

05052015-19994-105332 05052015-19995-105332

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى