مال وأعمال

مشاريع إستراتيجية يمولها #صندوق_التنمية_الزراعية لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الغذائي

صراحة – الرياض: تُعد مشاريع “أمات وجدات الدواجن” من المشاريع ذات البُعد الإستراتيجي التي يدعمها ويمولها صندوق التنمية الزراعية، بهدف الإسهام في تعزيز الأمن الغذائي وزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي، حيث يهدف من خلال تمويل هذا النوع من المشاريع المتخصصة إلى زيادة الدعم لمشاريع الدجاج اللاحم والبياض، والتشجيع على استخدام التقنيات الحديثة باستخدام الأقفاص لزيادة الإنتاج.
ويسعى الصندوق من خلال تمويل المشاريع ذات البعد الإستراتيجي إلى توطين المدخلات للمشاريع الأخرى، ودعم سلاسل الإمداد وضمان استقرار الأسواق، وإنشاء بنية تحتية للقطاع قادرة على مواجهة الأزمات، إضافة إلى زيادة الفرص الوظيفية في القطاع.

وتنقسم مشاريع أمات الدواجن إلى قسمين: أمات الدواجن اللاحم وهي مشاريع إنتاج البيض المخصب الذي ينتج منه الدجاج اللاحم، وأمات الدجاج البياض وهي المشاريع التي تنتج بيض مخصب ينتج منها الدجاج البياض، بينما الجدات هي المشاريع التي تنتج بيض مخصب ينتج عنه أمات الدجاج اللاحم وأمات الدجاج البياض.

ويستهدف الصندوق المشاريع المتخصصة للشركات والمؤسسات والجمعيات التعاونية، حيث يسهم التمويل في تغطية التكاليف الاستثمارية والتشغيلية للمشاريع المستخدمة للتقنيات الحديثة من خلال رفع نسبة التمويل إلى 75% من تكلفة المشاريع ذات البُعد الإستراتيجي، وتقديم دفعة مقدمة بنسبة تتراوح ما بين 20% إلى 25% من القرض المقرر، وكذلك تقديم ضمانات ميسرة من خلال احتساب رهن أصول المشروع بنسبة 60% من القيمة التقديرية، بالإضافة إلى مدة سداد تصل إلى 10 سنوات للقرض تتضمن 3 سنوات فترة سماح.

وبيّن الصندوق أن الحصول على التمويل يكون من خلال التقديم عبر تطبيق الصندوق الإلكتروني للهواتف أو منصة الخدمات الإلكترونية.

وقد بلغت مشاريع الدواجن التي وافق الصندوق على تمويلها حتى نهاية الربع الثالث من هذا العام 2023م، 31 مشروعاً، بقيمة إجمالية 471 مليون ريال، في حين وافق الصندوق خلال العام الماضي 2022م، على 25 قرضاً بقيمة تجاوزت 707 ملايين ريال.

يذكر أن صندوق التنمية الزراعية، هو مؤسسة ائتمانية حكومية متخصصة في تمويل مختلف مجالات النشاط الزراعي في جميع مناطق المملكة، للمساعدة في تنمية القطاع الزراعي ورفع كفاءته الإنتاجية باستخدام أفضل الأساليب العلمية والتقنية الحديثة، وذلك عن طريق تقديم أفضل حلول التمويل المستدام للمساهمة في تحقيق الإستراتيجية الوطنية للزراعة وإستراتيجية الأمن الغذائي.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى