حول العالم

أمريكا وحلفاء يطالبون باجتماع جديد للأمم المتحدة حول حقوق الانسان بكوريا الشمالية

 

أمريكا وحلفاء يطالبون باجتماع جديد للأمم المتحدة حول حقوق الانسان بكوريا الشمالية

صراحة – وكالات : دعت الولايات المتحدة وثمانية حلفاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الخميس إلى إحياء مناقشات بشأن حقوق الانسان في كوريا الشمالية التي تتهمها لجنة تحقيق تابعة للمنظمة الدولية بانتهاكات تماثل الأعمال الوحشية التي ارتكبت خلال الحقبة النازية.

وقالت هاجر شمالي المتحدثة باسم البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة في بيان “إجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في ديسمبر العام الماضي للمرة الأولى في التاريخ لمناقشة حقوق الانسان في كوريا الشمالية.”

وأضافت “اليوم طلبت تشيلي وفرنسا والأردن وليتوانيا وماليزيا ونيوزيلندا واسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة عقد اجتماع اخر لمجلس الأمن لتدارس الاوضاع في كوريا الشمالية وتأثيرها على السلام والأمن الدوليين.”

وقالت إن الولايات المتحدة التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس هذا الشهر ستعمل سريعا على عقد هذا الاجتماع.

كان مندوب الصين لدى الأمم المتحدة ليو جيه يي قال الشهر الماضي إن عقد مجلس الامن لمثل هذا الاجتماع سيكون “فكرة سيئة” مضيفا أن مجلس الأمن “ليس معنيا بحقوق الانسان.”

وأضاف مجلس الأمن مسألة حقوق الانسان في كوريا الشمالية إلى جدول أعماله العام الماضي رغم اعتراضات الصين التي أدت إلى تصويت إجرائي نادر. والصين حليف قوي لبيونجيانج.

وقبل عام حثت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة على دراسة إحالة كوريا الشمالية إلى المحكمة الجنائية الدولية بعد أن قدمت لجنة تحقيق تابعة للمنظمة الدولية تفاصيل انتهاكات واسعة لحقوق الانسان هناك.

وقال دبلوماسيون إن الصين ستستخدم على الأرجح حق النقض (الفيتو) ضد أي محاولة في مجلس الأمن لإحالة كوريا الشمالية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى