محليات

عضو مجلس شورى : خطط الوزراء الجدد مطلوبة خلال 6 أشهر

0

صراحة – متابعات : في سابقة برلمانية سعودية، دعا عضو مجلس الشورى محمد رضا نصر الله أمس، المجلس إلى مطالبة الوزراء الجدد بتقديم خطط عملهم مكتوبة خلال فترة لا تتجاوز الأشهر الستة، وذلك ليكونوا تحت طائلة المتابعة والمراقبة.
وشدد العضو نصرالله على أهمية أن يعي الوزراء الجدد أنهم ليسوا فوق مراقبة ومتابعة الشورى، داعيا إياهم إلى رسم الأهداف والسياسات العامة لعملهم ووضع البرامج المناسبة للتطبيق.
وقال العضو “من واجبنا كمجلس شورى أن نؤسس لتقاليد جديدة تمهد لإحداث نوع من الشراكة بين المؤسسة البرلمانية ومؤسسة الوزراء”، مطالبا بضرورة عودة كامل السلطة التشريعية كاختصاص أصيل إلى مجلس الشورى، ليتفرغ مجلس الوزراء إلى تطبيق السياسات العامة لأنه سلطة تنفيذية، وأن تنتقل هيئة الخبراء من مظلة الوزراء إلى مظلة الشورى بوصفه مجلسا للتشريع وصناعة القوانين.
وشدد نصر الله على أهمية أن يبتعد الوزراء الجدد عن نمطية الأداء، مقدما في مداخلته تحت القبة أبرز التحديات التي تنتظر كل وزير، وأن تجديد الخطاب الديني ينتظر وزير الشؤون الإسلامية سليمان أبا الخيل.
ولفت العضو إلى أن أمام وزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز الخضيري، تحديا يتمثل في الثورة المعلوماتية المتدفقة، وهو ما يستدعي إخراج الأداء الإعلامي عن نمطيته الحكومية، ليحقق المصداقية.
وفي “الشؤون الاجتماعية” قال: من المهم تفعيل القرار الصادر من مجلس الشورى قبل أكثر من ثماني سنوات لتنمية المجتمع المدني، عبر مشروع نظام المؤسسات والجمعيات الأهلية الموجود على طاولة مجلس الوزراء.
وأكد في الشأن الصحي أن معضلة التأمين الصحي تنتظر حلا من قبل الوزير الجديد محمد آل هيازع.
إلى ذلك، أقر مجلس الشورى توصية بتعديل سلم الرواتب من النظام الثابت إلى المرن، ومطالبة وزارة الخدمة المدنية بالعمل مع الجهات ذات العلاقة، إضافة لرفع قيمة بدل النقل للموظفات السعوديات.

 

 

( الوطن )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى