حول العالم

قوات موالية لحكومة الوفاق الليبية تحرر أبو قرين من سيطرة داعش

قوات موالية لحكومة الوفاق الليبية "تحرر" أبو قرين من الدولة الإسلامية

صراحة – وكالات : قال متحدث عسكري إن قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا ردت مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية باتجاه معقلهم في سرت يوم الأربعاء واستعادت الأراضي التي خسرتها أمام التنظيم هذا الشهر.

وفي بيان بثه التلفزيون من شوارع مدينة أبو قرين قال محمد الغصري المتحدث باسم غرفة عمليات أنشأتها حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة إن القوات “حررت” المدينة وقريتين مجاورتين بعد معارك شرسة.

وتعول القوى الغربية على الحكومة الجديدة لتوحيد الفصائل السياسية والمسلحة في ليبيا بغرض مواجهة الدولة الإسلامية. ووصلت الحكومة إلى طرابلس في أواخر مارس آذار الماضي ولا تزال تحاول بسط سلطتها.

وتسيطر الدولة الإسلامية على قطاع ساحلي بطول حوالي 250 كيلومترا حول سرت لكنها واجهت صعوبة في الاحتفاظ بأراض سيطرت عليها في أماكن أخرى من ليبيا.

واجتاح مقاتلو الدولة الإسلامية نقطة تفتيش أبو قرين والمدينة نفسها وقرى حولها بعد سلسلة من الهجمات الانتحارية المنسقة في الخامس من مايو أيار.

وبعدها أنشأت حكومة الوفاق غرفة عمليات جديدة في مصراتة أعلنت شن حملة لاستعادة سرت.

وتبعد أبو قرين نحو 140 كيلومترا إلى الغرب من سرت معقل الدولة الإسلامية على الطريق الرئيسي الذي يتجه جنوبا من ميناء مصراتة.

وقال عزيز عيسى المتحدث باسم مستشفى مصراتة إن اثنين من رجال القوات المسلحة قتلا وأصيب 15 في معارك يوم الأربعاء. وجاء التقدم بعد يوم من نجاح القوات الموالية لحكومة الوفاق في استعادة نقطة تفتيش أبو قرين.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى