محليات

تعليم القطيف يدرب 79 معلما على “التربية الإعلامية الناقدة” و “وطني انتمائي”

تعليم القطيف

صراحة – فيصل القحطاني :شارك 79 معلماً من مختلف التخصصات في البرنامج التدريبي الذي ينظمه حاليا مكتب التعليم بمحافظة القطيف تحت عنوان ” التربية الإعلامية الناقدة” و “وطني انتمائي”، وهو امتداد للبرنامج الوطني الوقائي “فطن”، في نسختة الثانية، ويختتم يوم غد الخميس، وذلك في مدرسة سيهات المتوسطة.
وتضمن البرنامج الذي يستمر أربعة أيام على حقيبتين تدريبيتين، الأولى بعنوان “التربية الإعلامية الناقدة”، قدمها رئيس قسم العلوم بمكتب التعليم بمحافظة القطيف عبدالله البيشي وعماد الغامدي، والحقيبة الثانية بعنوان “وطني انتمائي” قدمها رئيس وحدة الموهوبين بمكتب التعليم بمحافظة القطيف علي الغامدي وصلاح الصبحي، ويشرف على البرنامج علي الغامدي وعلي قاسم.
ويهدف البرنامج إلى تعريف الطالب والمجتمع المدرسي والأسري بأهمية الوعي والوقاية من الإنجراف نحو الفكر الضال والسعي نحو تحصين المجتمع من أي أشكال الإنحراف السلوكي أو الفكري.
واوضح علي الغامدي أحد مشرفي البرنامج أن الكل معني بهذا البرنامج وأهم فئة هم الطلبة حالياً وهو يسعى إلى إشراك كل فئات المجتمع لتحقيق الوقاية الشاملة من الأفكار الهدامة والسلوك المنحرف، لافتا الى أن البرنامج شمل الإعلام لأنه ممتد ومتشعب في عدة اتجاهات ولأن القنوات الاجتماعية أو الاعلام الجديد يأخذ اهتماماً بالغاً من وقت وعمر الشباب اليوم.
وأضاف الغامدي أن البرنامج الثاني “وطني انتمائي”، هو محور يحقق التعزيز الوطني ويرسخ أهمية الحفاظ على الوطن ومكتساباته وأن يكون الفرد عنصر بناء وتنمية، ولا يكون أداةً مغرراً بها لتحقق أهداف الآخرين من أصحاب الفكر الضال.
وأشار إلى أن المطلوب من المتدربين نقل الأثر التدريبي للطلاب والمعلمين والمجتمع المدرسي بشكل عام، وفق ما تم التدريب عليه، وذلك لتحقيق الأهداف بشكل واضح ونشر الوعي من خلال المجتمع المدرسي، مثنيا على تفاعل المتدربين بشكل رائع جداً، كون الحوار ثري ومجدي له أبعاد تنم عن خبرة ووعي وحاجة ماسة لهذا البرنامج لتحقيق أهدافه المنشودة.
وأفاد أن مكتب التعليم بمحافظة القطيف عزى تنفيذ البرنامج إلى وحدة برامج الموهوبين مكلفة بالمتابعة والتنفيذ والتخطيط والتدريب، مع فريق العمل من مشرفين ومنسقين، من بقية أقسام وشعب مكتب تعليم القطيف، منوها أن فريق العمل بصدد تقديم برنامج “فطن” لكل أسر القطيف، في محاضرة عامة لترسيخ أهدافه المنشودة، والتركيز على دور الأسرة الفاعل في المجتمع بما أن مكتب تعليم القطيف يعد الأكبر والأكثر انتشاراً في مكاتب الشرقية من حيث عدد المدارس والطلاب والتوزيع الجغرافي.
يذكر أن البرنامج نفذ الأسبوع الماضي لفئة معلمي المرحلة المتوسطة، وينفذ هذا الأسبوع ليشمل معلمي المرحلة الثانوية .

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى