حول العالم

نجاد : إيران مستعدة للدفاع عن مصر السعودية إذا تعرضتا لهجوم

 

صراحة – متابعات :

أكد الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد أن بلاده”مستعدة للدفاع عن مصر والسعودية إذا ما تعرضتا لأى هجوم تماماً كما كانت إلى جانب الشعبين الأفغانى والعراقى”.واعتبر نجاد ، فى حوار مع فضائية الميادين اللبنانية الاثنين 4 فبراير 2013 ، قبيل توجهه إلى القاهرة لحضور القمة الإسلامية فى أول زيارة لرئيس إيراني إلى مصر  ،  أن الفتنة السنية -الشيعية هى المشروع “الاستكبارى الجديد” ، مشددا على أن إيران لا تتدخل فى شؤون أى دولة وإنما هى تدعم حق الشعوب فى التعبير عن مطالبها وما تريده للشعب الفلسطينى هو ما تريده لشعب مصر وشعب البحرين وكل شعوب المنطقة.

وأضاف : “الجغرافية السياسية للمنطقة ستتغير فى حال اتخذت إيران ومصر موقفاً موحداً فى القضية الفلسطينية”، مشدداً على “أهمية العلاقة بين مصر وإيران لأنها حاجة لكل دول المنطقة”، مردفا : “هذين البلدين قادران على تغيير المعادلات فإذا اتفقا على تحرير فلسطين بالكامل فإن الأمر سيتحقق”.
وعن الأحداث فى سوريا ، قال نجاد إن بقاء الرئيس بشار الأسد أو رحيله أمر يقرره الشعب السورى وحده.
وعبر نجاد عن أنه يطمح إلى أبعد من زيارة قطاع غزة بالصلاة فى القدس الشريف ، مشددا على أنه “لا فرق بين الفصائل الفلسطينية بالنسبة لإيران وأن الرئيس الفلسطينى محمود عباس كان ولا يزال موضع ترحيب فى إيران”.
وعن الأزمة العراقية ، زعم نجاد “وجود مؤامرة تهدف إلى تقسيم العراق محورها بعض الدول الغربية وربما تكون انضمت إليها بعض الدول فى المنطقة عن طريق الخطأ” ، محذرا من أن “النار ستحرق الجميع فى حال نشوبها وأن أى مشكلة فى العراق ستعرض الدول المحيطة به إلى أزمات ، فخطوط الحدود بين دول المنطقة هى خطوط افتراضية والخطوط الإنسانية لا تعرف حدودا” .
إلا أن نجاد اعتبر أن “إيران هى أقل عرضة للضرر فى حال تقسيم العراق بسبب علاقاتها الجيدة مع القوميات الموجودة على حدودها”.
سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى