محليات

وزير التعليم العالي : لا ابتعاث لـ الجامعات العربية

876767

صراحة – متابعات : نفى وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري وجود ابتعاث للدول العربية لطالبي الدراسات العليا، مبيناً أن وزارته تعمل حالياً على تنفيذ برنامج الإلحاق للابتعاث وفق شروط دقيقة واشتراطات معينة، تشمل تحقيق درجة علمية عالية، وأن تكون الجامعة جيدة، داعياً طالبي الإلحاق إلى ضرورة البحث عن الجامعات المميزة على مستوى الوطن العربي والدول المتقدمة، واصفاً الجامعات العربية المميزة بالنادرة والمحدودة.
وأوضح العنقري أن الوزارة لا تحتاج لافتتاح فروع لها بالمناطق، لأن الجامعات مؤسسات مستقلة، وليست بحاجة لفروع للتعامل مع الوزارة، مشيراً إلى أن جميع مناطق المملكة لديها جامعات، وتوجد في محافظاتها وقراها فروع لها، خاصة ذات الكثافة السكانية العالية، فيما تعمل الوزارة حالياً على تجهيز تلك الفروع بأكبر عدد ممكن من الكليات والأقسام العلمية التي يحتاجها سوق العمل. ورجح تحويل الفروع لجامعات مستقلة، مستبعداً في الوقت ذاته تحديد مدة معينة لذلك.. جاء ذلك عقب تدشين أمير منطقة الجوف الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أول من أمس مجمع كليات الطالبات بجامعة الجوف في بهو المجمع بحضور وزير التعليم العالي ومسؤولي الوزارة وممثلين عن وزارة المالية.
وتجوّل الأمير ومرافقوه في كليات البنات السبع ومرافقها، واطلعوا على تجهيزات المعامل والقاعات الدراسية ومكتبة الكليات التي تحوي 30 ألف عنوان في مختلف العلوم، وشاهدوا أيضاً خدمة البث الفضائي من وإلى المجمع لنقل المحاضرات والمؤتمرات العلمية من أي مكان في العالم، علاوة على الارتباط الإداري مع إدارة الجامعة إلكترونيا، إضافة إلى البهو الرئيسي للمجمع والذي تصل مساحته إلى 5000 متر، وتتوفر فيه الخدمات اللازمة للطالبات. وتضمن حفل الافتتاح عرض فيلم وثائقي عن مسيرة التعليم العالي، ودعم خادم الحرمين الشريفين لها، ومشاريع المدينة الجامعية لجامعة الجوف ومجمع الطالبات ومشاريع فروع الجامعات بمحافظات المنطقة. ( الوطن )

زر الذهاب إلى الأعلى