محليات

أمير مكة المكرمة يرعى المنتدى السعودي للمؤتمرات ‏والمعارض

خالد الفيصل

صراحة – جدة : يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة المنتدى السعودي الأول للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 29 /12/ 1434هـ إلى 1/1/1435هـ بفندق الهيلتون بمحافظة جدة .
وأوضح المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات المهندس طارق بن عبدالرحمن العيسى أن المنتدى يعد مبادرة وانطلاقة فعليه للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات الذي أنشئ مؤخراً بموجب قرار من مجلس الوزراء ، مشيراً إلى أن أهداف المنتدى تتمثل في نقل المعرفة والاستفادة من التجارب الدولية في مجال تنمية المعارض والمؤتمرات، وإبراز أهمية قطاع المعارض والمؤتمرات وارتباطه ودوره في تنمية الاقتصاد بشكل عام والسياحة بشكل خاص، وتطوير قدرات الملاك والقائمين على تنظيم وتوريد المعارض والمؤتمرات بالمملكة وتقوية قنوات التواصل بينهم، وزيادة حجم الاستثمارات في مشاريع المعارض والمؤتمرات، ونشر التوعية عن صناعة المعارض و المؤتمرات على المستوى الاجتماعي.
وأفاد المهندس العيسى أن المنتدى الذي سيحضره أكثر من 500 شخص، يتضمن برنامجا علميا يشارك فيه متحدثون دوليون ومحليون متخصصون في المعارض والمؤتمرات من خلال جلسات، ومحاضرات، واجتماعات جانبية. فيما سيكون على هامش المنتدى معرض مصاحب يشارك فيه منظمو وموردو ومنشآت المعارض والمؤتمرات في المملكة.
وأضاف أن المنتدى سيشهد إطلاق الخطة الخمسية لتطوير قطاع المعارض والمؤتمرات في المملكة، وطرح لوائح وإجراءات متطورة ومنظمة لقطاع المعارض والمؤتمرات لمناقشتها.
وأضاف انه سيكون هناك ست جلسات وأربع محاضرات موزعه خلال يومي الأحد والاثنين 3 و 4 نوفمبر 2013م من الساعة 9:00 صباحا إلى 5:30 عصرا.
وأكد العيسى أن قطاع المعارض والمؤتمرات في المملكة يعد قطاعا حيوياً ذو متغيرات كثيرة، ويتقاطع مع جميع القطاعات الاقتصادية، ويمثل فرصة اقتصادية ذهبية ومجالاً لتوفير فرص عمل دائمة ومؤقتة للمواطنين، ويستفيد قطاع السياحة منه بشكل كبير، حيث يمثل إنفاق زوار المعارض والمؤتمرات أكثر من 20% من إجمالي السياحة في المملكة. وقد قام أكثر من (3.5) مليون زائر بحضور المعارض والمؤتمرات في عام 2012م بمعدلات إنفاق تجاوزت (9) مليارات ريال وذلك حسب تقرير مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس).
وقال : يقام المنتدى بمشاركة فعالة لمجموعة من الجهات الحكومية والخاصة ومنها وزارة الخارجية، ووزارة الداخلية، ووزارة التجارة والصناعة، والهيئة العامة للسياحة والآثار، والهيئة العامة للاستثمار، ومجلس الغرف السعودية، والهيئة العامة للاستثمار، والغرف التجارية الصناعية بالرياض، والغرفة التجارية الصناعية بجدة، بالإضافة الى رعاية العديد من كبرى شركات ادارة وتنظيم المؤتمرات والمعارض بالمملكة ويحوي الموقع الإلكتروني للمنتدى السعودي للمؤتمرات والمعارض: www.saudicef.com على معلومات اوسع عن المنتدى .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى