محليات

أمير منطقة عسير يفتتح ملتقى “حفظ النعمة”

000-2987648901456142970197

صراحة – أبها: رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، اليوم, حفل افتتاح ملتقى “حفظ النعمة .. مسؤوليتنا جميعا”، الذي تنظمه جامعة الملك خالد، ممثلة في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، خلال الفترة من 13 إلى 15 من الشهر الجاري، وذلك بالمدرجات المركزية بمقر المدينة الجامعية بأبها.
وفور وصول سموه، قص الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض المصاحب، الذي شارك فيه عدد من الجهات الحكومية وعدد من الجمعيات الخيرية في المملكة، ومنها جمعية حفظ النعمة “شكر”، وجمعية آباء، وجمعية التنمية الأسرية بأبها، وجمعية إطعام، إلى جانب مشاركة المستودع الخيري بالمدينة المنورة الذي يقدم عدد من أوراق العمل والتجارب السابقة للمستودع في مجال حفظ النعمة.
وبدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة, بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي مدير جامعة الملك خالد الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود, كلمة ثمن خلالها رعاية سمو أمير منطقة عسير لفعاليات الملتقى، مبيناً أن تنظيم الجامعة لمثل هذا الملتقى يأتي استشعاراً بأهمية أداء الرسالة الثالثة للجامعة في خدمة المجتمع بعد التعليم والبحث العلمي, مضيفاً أن المملكة تنعم ـ ولله الحمد ـ بقيادة رشيدة, تسعى إلى تحقيق الأمن والاستقرار والرفاهية للمواطن في هذه البلاد المباركة.
وأشار الدكتور الداود إلى أن فكرة الملتقى جاءت كمحاولة جادة لنشر ثقافة شكر النعمة وحفظها واستمراريتها استدلالاً من قوله تعالى ” وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ “، وتحقيقاً لمفهوم التنمية المستدامة، التي تدعو إلى المحافظة على النعم وترشيد استخدامها مما يسهم في استدامتها ونموها وبقائها للأجيال المتعاقبة.
وأبان الداود أن اللجنة العلمية بالملتقى تلقت ما يقرب من 60 بحثاً وورقة علمية في محاور الملتقى التي ركزت على مفهوم النعمة والرؤية الشرعية بترشيدها واستخدامها، وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة محلياً وعالمياً، واستثمار الفائض الغذائي واستنزاف الموارد البيئية والممارسات التربوية والسلوكية في هذا الشأن، مفيداً أنه يشارك في هذه الأبحاث, العديد من الباحثين من داخل الجامعة ومن خارجها ومن بعض الجهات الخيرية التي تهتم في موضوع حفظ النعمة، إلى جانب مشاركة عدد من الطلاب والطالبات في بعض الأبحاث تحت إشراف أساتذتهم, موضحاً أن الملتقى يقدم العديد من الدورات التدريبية خلال الفترة المسائية.
عقب ذلك شاهد سمو أمير منطقة عسير والحضور, عدداً من عروض الجرافيكس عن الصحة والطعام والطاقة والماء, ثم فيلماً وثائقياً عن أبرز الخدمات التي تقدمها الجامعة ممثلة في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر من برامج ودورات تدريبية وتنظيم العديد من الفعاليات.
بعد ذلك شهد سمو الأمير فيصل بن خالد, توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الجامعة وجمعية حفظ النعمة ” شكر “.
وفي نهاية الحفل كرم سمو أمير منطقة عسير, الجهات المشاركة في المعرض والجهات الراعية للملتقى, كما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى