مال وأعمال

(أوبك) : ارتفاع أسعار النفط بسبب تعافي الطلب العالمي وتراجع المخزونات وتخفيف قيود السفر

صراحة – وكالات :  ربطت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ارتفاع أسعار النفط خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 5 بالمئة بتعافي الطلب العالمي على النفط وتراجع المخزونات وتخفيف قيود التنقل والسفر المرتبطة بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) في عدد من الدول الآسيوية.

كما أشارت الأمانة العامة للمنظمة في تقريرها الشهري الذي وزع في فيينا اليوم الأربعاء إلى أن “إعادة التشغيل البطيئة لإنتاج النفط الأمريكي” والمخاوف بشأن نقص إمدادات الغاز الطبيعي والفحم في أوروبا وآسيا ساهمت هي الأخرى في دفع الأسعار إلى الارتفاع.

وأعلنت الأمانة العامة أن قيمة سلة (أوبك) المرجعية لشهر سبتمبر الماضي زادت بمقدار 55ر3 دولار أو 0ر5 بالمئة على أساس شهري لتستقر عند 88ر73 دولار للبرميل.

وأفادت أنه منذ بداية العام الحالي وحتى سبتمبر الماضي ارتفع معدل السلة بمقدار 21ر26 دولار للبرميل أو 5ر64 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى متوسط 83ر66 دولار للبرميل.

وتوقعت (أوبك) في تقريرها أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 8ر5 مليون برميل يوميا في عام 2021 بعد تعديله نزولا من 96ر5 مليون برميل يوميا في تقييم الشهر السابق.

وتابعت أنه من المتوقع أن يبلغ متوسط الطلب العالمي في العام المقبل 8ر100 مليون برميل يوميا مدعوما بالزخم الاقتصادي الصحي في الدول المستهلكة الرئيسية وإدارة أفضل لمواجهة فيروس (كورونا).

وتم تعديل نمو المعروض من النفط العالمي من خارج (أوبك) في عام 2021 بالخفض بمقدار 300 ألف برميل يوميا مقارنة بتقييم الشهر السابق ليقف الآن عند 700 ألف برميل يوميا.

وأوضحت (أوبك) في تقريرها أنه تمت مراجعة توقعات نمو العرض من خارج المنظمة لعام 2022 بالزيادة بمقدار 100 ألف برميل يوميا بسبب التغيير الأساسي في معالم سوق النفط. وحسب التقرير ارتفع إنتاج (أوبك) من النفط الخام في سبتمبر الماضي بمقدار 490 ألف برميل يوميا ليصل في المتوسط إلى 33ر27 مليون برميل يوميا وفقا للمصادر الثانوية المتاحة.

وجاء في التقرير أنه تم تعديل ميزان العرض والطلب على خامات المنظمة في عام 2021 بالزيادة بمقدار 100 ألف برميل يوميا مقارنة بتقييم الشهر السابق ليقف عند 8ر27 مليون برميل يوميا أي أعلى بحوالي خمسة ملايين مليون برميل يوميا مقارنة بعام 2020 كما تم تعديل مستويات الطلب على خامات (أوبك) في عام 2022 أيضا بزيادة 100 ألف برميل وذلك مقارنة بتقييم الشهر السابق ليقف عند 8ر28 مليون برميل ليوميا أي أعلى بنحو مليون برميل يوميا مقارنة بعام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى